محلي

ميهوبي: سنحفز الاستثمار السينمائي لدعم الاقتصاد الوطني

أكد على أنه من أولويات الوصاية واجتماع وزاري لشرح الرؤية الجديدة

الجزائر ضيفة شرف معرض الكتاب الدولي بالقاهرة في جانفي 2018 

 

أكد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي أن قطاعه يؤسس في الوقت الحالي لمرحلة انتقالية ضمن ما يسمى بالإصلاح الثقافي في بلادنا لجعل هذا القطاع رافد من روافد الاقتصاد الوطني في وقت لاحق.

ذكر عز الدين ميهوبي خلال استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الاولى أمس أن مخطط عمل الحكومة يحدد أكثر من 10 محاور تتضمن تحفيزات يستفيد منها الراغبون في الاستثمار الثقافي سيما السينما باعتبارها أكثر المجالات المذرة للثروة وأهمها بروزا في تحقيق نتائج اقتصادية ناجعة.

وفي هذا الإطار كشف وزير الثقافة عن عقد اجتماع وزاري مصغر لعرض وشرح ومناقشة الاستراتيجية القطاعية الجديدة بعد اطلاعه على الإثراءات التي ضمنتها مقترحات المنتجين السينمائيين المحترفين، لتتخذ فيما بعد إجراءات عملية لتحسين البيئة التي ستشجع المستثمرين الوطنيين والأجانب على إنشاء بعض المدن السينمائية.

وقال ميهوبي "هدفنا هوإ نشاء 5فضاءات كبرى للصناعة السينماتوغرافية، وقد وقع الاختيار على منطقتين في الشمال وأخرى في السهوب وفي الجنوب، فالجزائر يضيف المتحدث بلد يزخر بتنوع طبيعي يسمح له بأن يكون وجهة هامة للإنتاج السينمائي.

ومع بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات معرض الكتاب الدولي في الـ 25 أكتوبر القادم أشار وزير الثقافة إلى تسجيل مشاركة قياسية لأكثر من 51 دولة وأزيد من 950 دار نشر وستكون جنوب إفريقيا ضيفة شرف هذه الطبعة التي ستكتسي بعدا دوليا آخر باستضافة الصين وروسيا هذا إلى جانب المشاركة النوعية لعدد كبير من الأدباء والكتاب على غرار الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي.

وبخصوص برنامج الحركة الثقافية تزامنا وانطلاق الدخول الاجتماعي أعلن ميهوبي عن انطلاق فعاليات مهرجان الشريط المرسوم بعد أسبوع برياض الفتح وستكون فرنسا ضيفة شرف هذه الطبعة.

كما ستحظى الجزائر بشرف الضيافة في 3 مهرجانات سينمائية 2 منها في فرنسا على أن تكون ضيفة شرف بامتياز في مهرجان قرطاج الدولي بتونس بدءا من الـ 4نوفمبر القادم.

هذا إلى جانب الطبعة الـ 10لمهرجان الموسيقى السمفونية بين الـ 14والـ 18 أكتوبر القادم بدار الأوبرا بمشاركة عديد الدول وتنظيم معرض دولي للفنون التشكيلية في الـ 26 أكتوبر في نسخته الأولى التي ستؤسس لسوق بيع اللوحات الزيتية.

كما ستكون الجزائر ضيفة شرف معرض الكتاب الدولي بالقاهرة في جانفي 2018 ببرنامج ثري يبرز تنوع الثقافة الجزائرية.

مريم. ع

 

من نفس القسم محلي