محلي

فلكيون: "عيد الأضحى في الفاتح سبتمبر بكل الدول الإسلامية"!

توقعوا أن يتمم شهر ذي القعدة عدته 30 يوما

أكدت الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد القومي للبحث الفلكي والجيوفيزيائية، أنّ وقفة عرفات للعام الهجري الحالي 1438 ستوافق يوم الخميس 31 أوت المقبل، على أن يكون الجمعة الفاتح سبتمبر أول أيام عيد الأضحى.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الشرق الأوسط، أكّد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد المذكور أنه طبقا للحسابات الفلكية، فإنّ شهر ذي القعدة الذي بدأ الاثنين الماضي، ستكون عدّته 30 يوما، مما يجعل أول أيام النحر في غرة يوافق الفاتح سبتمبر في جميع البلدان الإسلامية.

من جهته قال الدكتور ياسر عبد الهادي، الأستاذ بمركز أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن عيد الأضحى المبارك سيوافق يوم الجمعة 1 سبتمبر، وفقا للحسابات الفلكية، على أن يكون يوم الخميس 31 أوت وقفة عرفة، وأضاف "عبد الهادي" في تصريح صحفي أن هلال شهر ذي الحجة سيولد يوم الاثنين 21 أوت، على أن يغرب مساء يوم الثلاثاء.

وأوضح "عبد الهادي"، أن الأربعاء 23 أوت سيوافق فلكيا غرة ذي الحجة، كما سيقوم معهد البحوث الفلكية بإرسال بعثات لتحري رؤية الهلال يوم الإثنين الموافق 21 أوت حيث يرافق الفرق الاستطلاعية مبعوثين من دار الإفتاء التي بدورها تعلن عن موعد عيد الأضحى وفقا للرؤية الشرعية.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي