محلي

قيطوني حاضر في اجتماع اللجنة الوزارية للمتابعة اتفاق أوبك الأخير

هذا الاثنين بسان بيترسبورغ في روسيا

يشارك وزير الطاقة مصطفى قيطوني في الاجتماع الـ 4 للجنة الوزارية المشتركة للمتابعة لبلدان اوبيك و غير اوبيك الذي  سينعقد يوم الاثنين المقبل بسان بيترسبورغ (روسيا), حسبما أفاد به بيان  للوزارة.

للتذكير ان اللجنة الوزارية المشتركة للمتابعة لبلدان اوبيك و غير اوبيك قد  تم انشاؤها على اثر الندوة الوزارية الـ 171 لاوبيك التي جرت في نوفمبر 2016 و  تصريح التعاون اللاحق الذي تم خلال الاجتماع الوزاري المشترك بين اوبيك و غير  اوبيك الذي عقد في شهر ديسمبر 2016 بفيينا.

و قد شهد اجتماع ديسمبر تعاون احد عشر (11) منتجا للنفط من غير اوبيك مع  البلدان الاعضاء ال13 في اوبيك في جهد مدروس من اجل اعادة التوازن للسوق  العالمية للنفط بفضل عملية تصحيح منسق للإنتاج ب1.8 مليون برميل يوميا.

أما البلدان الـ 11 المنتحة للنفط من غير اوبيك المعنية بهذا الاتفاق هي  اذربيجان و بروناي و البحرين و غينيا الاستوائية و كازاخستان و ماليزيا و  المكسيك و عمان و روسيا و السودان و جنوب السودان.

وتتكفل اللجنة الوزارية للمتابعة بين اوبيك-غير اوبيك بالسهر على تجسيد  اهداف الندوة الوزارية الـ 171 لاوبيك و تصريح التعاون بفضل تنفيذ التعديلات  الارادية في انتاج النفط لبلدان اوبيك و غير اوبيك الموقعة على اتفاق التعاون، كما ستسهل هذه اللجنة عملية تبادل التحاليل و الافاق المشتركة مما يوفر مساهمة ثمينة لتقييم مسار المطابقة.

خ. س

 

من نفس القسم محلي