محلي

فصل أساتذة بسبب استعمالهم للهاتف النقال أثناء حراسة الباك

يعملون في الطور المتوسط

فصلت اللجنة التأديبية لمديرية التربية لولاية الوادي، وبشكل نهائي 3 أساتذة عن العمل بسبب استعمالهم الهاتف النقال أثناء حراسة امتحانات شهادة البكالوريا دورة 2017.

بحضور لجنة متساوية الأعضاء للتعليم المتوسط وللتربية، أقرت اللجنة التأديبية فصل الأساتذة الثلاثة عن العمل، ويتعلق الأمر بأستاذتين احداهما متربصة إضافة إلى أستاذ آخر، جميعهم في الطور المتوسط، تمّ ضبطهم خلال فترة الامتحانات وهم يستعملون الهاتف النقال رغم وجود تعليمات تلزمهم بعدم استعماله نهائيا أثناء فترة الحراسة.

وفي جلسة الاستماع، برّرت أحد المفصولتين استعمالها للهاتف، كون ابنتها كانت مريضة جدا وكانت مضطرة لاستعمال الهاتف والاطمئنان عليها رغم التبليغ المسبق وطلب الإعفاء من الحراسة، أما الأستاذة الثانية وهي متربصة جديدة حديثة التوظيف، فإنّها أقرّت بجهلها القوانين على حد قولها، أما الأستاذ فأرجع السبب إلى مرض والدته التي كانت وقت الامتحان تجري عملية جراحية معقدة جدا خارج أرض الوطن.

ورغم اثبات الأساتذة أنّ جميع اتصالاتهم لم تكن لها أي علاقة بالامتحانات، غير أنّ اللجنة استندت إلى القانون الذي كان صارما جدا هذه السنة، ومنع أي تساهل أو تسامح خاصة استعمال الهاتف النقال داخل مراكز الامتحانات، وارسالية وزارة التربية التي تؤكد على تطبيق أقصى العقوبات الردعية في حقهم، ليتقرّر فصل الأساتذة الثلاثة وبشكل نهائي عن العمل.

وتم تحويل الملف للجنة التأديبية على مستوى الولاية بعد رفض لجنة متساوية الأعضاء وممثلي الأساتذة للقرار، إضافة إلى النقابات المستقلة التي رأت أن العقوبة قاسية جدا وتعد قطعا للأرزاق.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم محلي