محلي

الجزائر ترأس اجتماع المجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية اليوم بفيينا

قيطوني تباحث سبل دعم وترقية التعاون الطاقوي مع سفيري ألمانيا وأذربيجان

ترأس الجزائر اليوم الخميس بالعاصمة النمساوية فيينا أشغال اجتماع المجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية " أوفيد" بحضور وزير المالية عبد الرحمان راوية حسبما أفاد بيان للوزارة، وسيدرس المجلس الوزاري الذي يحضره وزراء مالية الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التقرير السنوي للصندوق ومراجعة سياسته الخاصة بالإقراض والمصادقة على التقارير المالية بالنسبة لسنة 2016 -يضيف البيان-.

ومن المرتقب أن يجتمع وزير المالية عبد الرحمان راوية على هامش أشغال هذا الاجتماع بنظرائه الوزراء لتباحث مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وللتذكير تم في جوان 2016 تمديد فترة رئاسة الجزائر  للمجلس الوزاري لصندوق  اوبك للتنمية الدولية لمدة سنة . 

ويتشكل  صندوق اوبك للتنمية الدولية من وزراء مالية الدول الاعضاء في أوبك و  يعتبر مؤسسة مشتركة ما بين الحكومات لتمويل التمية  تم تأسيسه خلال قمة  رؤساء الدول الاعضاء في أوبك الذي انعقد في مارس 1975 بالجزائر. 

ويهدف هذا الصندوق لتقوية و دعم التعاون بين الدول الاعضاء في قطاع المالية  الى جانب عدد من الدول الاخرى طور النمو   حيث تحرص على تقديم الدعم المالي  اللازم  لهذه الدول بهدف مساندة  نموها الاقتصادي و الاجتماعي بشروط مخففة.

إلى ذلك استقبل وزير الطاقة مصطفى قيطوني أمس أول بالجزائر سفيري ألمانيا و أذربيجان ميكائيل زيينر و ماهر  مامد أوغلو ألياف على التوالي حيث تباحث  معهما فرص التعاون الطاقوي حسبما  أفاد به بيان للوزارة، وقد تطرق قيطوني بمعية  السفير الألماني خلال هذه المحادثات الى علاقات  التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة  كما ناقشا الفرص الاستثمارية المتاحة  خصوصا في مجال المحروقات و الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقوية  يضيف  البيان-.

وفي لقاءه مع سفير أذربيجان   أبرز الطرفان علاقات التعاون التي تربط البلدين  و التي وصفت ب " الجيدة و الأخوية" و كذا آفاق تطويرها في قطاع الطاقوي و  خصوصا في مجال المحروقات .

وقد شدد قيطوني و سفير أذربيجان على ضرورة استغلال فرص الاستثمار  المتاحة  في كلا البلدين، في هذا الصدد سيتم تشكيل لجنة مختلطة من الخبراء و ذلك لرصد و تحديد المشاريع  المرشحة للتنفيذ سويا.

كما تطرق الطرفان لحركية و تطور أسواق النفط العالمية و كذا علاقات التعاون  بين البلدان الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) و الدول المنتجة  خارجها .

للتذكير تعتبر اذربيجان من بين الدول ال 11 غير الاعضاء في منظمة أوبك التي  توصلت في ديسمبر 2016  بالاتفاق مع دول أوبك لخفض الانتاج النفطي اجمالا بواقع  1 مليون و 800 ألف برميل يوميا  منها 1 مليون و 200 ألف برميل خفض من طرف دول  أوبك بينما بلغت تخفيضات الدول ال 11 غير الاعضاء 600 ألف برميل و هي  أذربيجان  بروناي  البحرين   غينيا الاستوائية   كزاخستان  ماليزيا   المكسيك    عمان   روسيا   السودان و جنوب السودان، وقد التزمت أذربيجان بخفض انتاجها النفطي بواقع 35 ألف برميل يوميا.

دنيا. ع

 

من نفس القسم محلي