الوطن

وزارة الصحة تخصص 80 ألف لقاح ضد الزكام لفائدة الحجاج

عقدت صفقة لتزويد السوق بأكثر من مليوني جرعة

استعجلت هذه السنة وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في منح صفقة تزويد السوق الوطنية بأكثر من مليوني جرعة من اللقاح ضد الزكام مع المخبر الفرنسي صانوفي أفانتيس ونوفارتيس السويسري، وذلك لتفادي أي تأخر في بداية حملة التلقيح ضد الزكام التي عادة ما تبدأ في أكتوبر، كما قررت تخصيص 80 ألف لقاح لفائدة الحجاج الجزائريين.

وعلمت "الرائد" من مصادر مطلعة، أن المخبر الفرنسي صانوفي أفانتيس ونوفارتيس السويسري، افتكا عقدا مهما لتزويد الجزائر بـ 2.06 مليون جرعة لقاح ضد الزكام لفائدة معهد باستور الجزائر لسنة 2012 و2013 وتم بعد عملية التقييم منح عقد تزويد السوق للمخبرين الدوليين، حيث ستسلم صانوفي أفانتيس الفرنسية 1.8 مليون لقاح بجرعة وحيدة و60 ألف جرعة للأطفال، بينما تقدم نوفارتيس 200 ألف جرعة متعددة .

ويلاحظ أن عدد الجرع المطلوبة مماثل لذلك الذي سجل العام المنصرم، إلا أن عدد اللقاحات وحيدة الجرعة ارتفعت بـ 300 ألف جرعة مقارنة بالعام الماضي بناء على توصية للجنة الخبراء التي بررت القرار باستهلاك 1.5 مليون لقاح بجرعة وحيدة السنة المنصرمة، حيث عادة ما يفضل المواطن الحقنة ذات الاستخدام الواحد التي تمثل مصدر آمان بالنسبة إليه.

كما قررت وزارة الصحة، حسب ذات المصادر، تخصيص نسبة من اللقاحات لفائدة حجاجنا الميامين قدرتها بـ80 ألف جرعة لقاح ضد الزكام.

سعاد.ب

من نفس القسم الوطن