الوطن

الجزائر تواجه ثلاث دول مؤيدة للتدخل العسكري

مساهل في نيامي للمشاركة في لقاء دول الميدان

 

 

تترأس الجزائر يوم غد الإثنين أشغال الاجتماع الوزاري لدول الميدان المزمع عقده في العاصمة نيامي بالنيجر، وستكون ممثلة بالوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبدالقادر مساهل، الذي سيترأس الوفد الجزائري المشارك في القمة حسب بيان وزارة الخارجية أمس. 

وأضاف البيان أن الاجتماع سيتناول الوضع الراهن في المنطقة على الصعيد الأمني لاسيما مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان على ضوء اجتماعات وحدة الدمج والربط ولجنة قيادة الأركان العملياتية المشتركة. وحسب نفس المصدر فإن جدول اعمال هذا الاجتماع يتضمن ايضا الوضع السائد في مالي وآخر المستجدات في هذا البلد.

وقد حركت الاوضاع الامنية المتدهورة في شمال مالي وزراء خارجية مجموعة "دول الميدان" للاجتماع في نيامي عاصمة النيجر، لأجل المشاركة في إيجاد حل للأزمة في مالي.

وكان قادة أركان دول الميدان قد عقدوا اجتماعا في العاصمة الموريتانية نواكشوط في الحادي عشر والثاني عشر من جويلية الماضي، بحثوا فيه الوضع القائم في شمال مالي، وكيفية التعامل معه. وكانت مالي قد غابت عن آخر قمة لمجموعة الميدان في أفريل الماضي بنواكشوط بسبب الانقلاب والاضطرابات السياسية التي أعقبته.

وتتكون دول الميدان من: الجزائر وموريتانيا ومالي والنيجر، وتتخذ الجزائر موقفا معارضا لأي تدخل عسكري مدعوم من القوى الغربية (فرنسا والولايات المتحدة)، في حين تبدي النيجر وموريتانيا والحكومة المالية المؤقتة تحمسا لتدخل عسكري من طرف قوة تابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، مدعومة من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأبدى قادة دول غرب إفريقيا استعدادهم التام لبدء التدخل العسكري في أزواد لإبعاد الجماعات الإسلامية المسلحة التي تسيطر عليه، غير أن مجلس الأمن الدولي ما زال يرفض إعطاء الغطاء القانوني لهذا التدخل.

محمد. أ

 

من نفس القسم الوطن