الوطن

الجزائر تغيب عن اجتماع رام الله رفضا للتطبيع

سلطات أبو مازن وفرت طائرات هيلكوبتر للوفد الجزائري لتجنيبه المرور عبر الحواجز الإسرائيلية

 

كشف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس اعتراض الجزائر للمشاركة في اجتماع عربي حيث سيتم إيداع طلب الحصول على دولة غير عضو في الأمم المتحدة خلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة للمنظمة الدولية في سبتمبر دون تحديد موعد طلب التصويت عليه.

وتضم قائمة الدول الأعضاء في لجنة فلسطين كل من اندونيسيا وجنوب افريقيا وزيمبابوي وزامبيا وماليزيا ومصر والسنغال وكولومبيا والهند وكوبا وبنجلادش والجزائر.

وقال المالكي للصحفيين في رام الله إن "الجزائر فضلت عدم المشاركة". وأوضح المالكي أن السلطة الفلسطينية بانتظار الحصول على موافقة دخول وزراء خارجية دول لجنة فلسطين في مجموعة دول عدم الانحياز إلى الأراضي الفلسطينية.

ويبدو أن الجزائر رفضت المشاركة في الاجتماع انطلاقا من مبدأ عدم التطبيع مع الكيان الصهيوني، حيث يتوجب عليها المرور عبر حواجز يقيمها الجيش الإسرائيلي. وفي هذا الصدد يقول المالكي "هناك بعض الدول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل لا يمكنها أن تتقدم إلى اسرائيل للحصول على فيزا (تأشيرة دخول) أو المرور عبر الحواجز أو النقاط الاسرائيلية". وأضاف "نحن استكملنا كل الجهود. ما بقي حتى اللحظة وهو الأهم هو موافقة اسرائيل دخول هؤلاء إلى الارض الفلسطينية المحتلة. وأعلن المالكي "رؤساء الوفود وهي مشكلة بأغلبيتها من وزراء خارجية أو نواب وزراء خارجية سوف ينتقلون بطائرات مروحية من مطار ماركا في (العاصمة الأردنية) عمان إلى مهبط الطائرات هنا في رام الله في المقاطعة". وأضاف "بقية أعضاء الوفود سيصلون عبر الجسر وسيتم تسهيل دخولهم دون أي احتكاك مع الجانب الاسرائيلي".

وأضاف المالكي أستطيع أن أقول إن الرئيس (محمود عباس) في مشاركته في الجمعية العامة في دورتها القادمة وعندما يلقي خطابه المحدد له في 27 سبتمبر القادم سوف نتوجه إلى رئيس الجمعية العامة وزير خارجية صربيا السابق وإبلاغه أن فلسطين راغبة في التقدم بطلب للحصول على هذه الصفة (دولة غير عضو)". وأضاف "إذن سوف يتم ايداع الطلب لدى الجمعية العامة منذ تلك اللحظة. سوف نبدأ في الاتصال والتواصل مع كافة مكونات الجمعية العامة من مجموعات اقليمية ومن دول فردية للحديث متى سيكون التاريخ المناسب (لطلب التصويت)". ورفض المالكي تحديد تاريخ معين لطلب التصويت واكتفى بالقول إنه "في العام 2012 سنحصل على دولة غير عضو في الأمم المتحدة".

وقال "نريد من الدول مساعدتنا في المشاركة في صياغة مشروع القرار الذي سوف يقدم. وفي اللحظة التي ننهي فيها صياغة مشروع القرار وفي اللحظة التي سوف نتأكد أننا قد حصلنا على الدعم المطلق من الدول الاعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة سنكون جاهزين للطلب من الجمعية العامة التصويت على مثل هذا القرار". ويرى مراقبون ان ايداع الطلب دون تحديد موعد للتصويت عليه ربما يجنب الفلسطينيين الدخول في مواجهة مع الادارة الأمريكية، بحيث تستمر النقاشات لصياغة مشروع القانون الى ما بعد الانتخابات الامريكية المقررة في الرابع من نوفمبر. وقال المالكي "يجب ان نكون واعين بكل تبعات مثل هذه الخطوة. هناك اشارات وصلت ان الكونجرس قد يخرج علينا بتلك الخطوة (وقف المساعدات المالية).. هذا ايضا يجب ان نأخذه بعين الاعتبار ولكن يجب ان لا تخيفنا في عدم الذهاب الى الامم المتحدة للحصول على دولة غير عضو".

وجاءت تصريحات المالكي للصحفيين عشية الاعداد لعقد جلسة استثنائية للجنة فلسطين في مجموعة دول عدم الانحياز اليوم في رام الله.

محمد.ا

 

من نفس القسم الوطن