الوطن

نرغب في التقارب مع الجزائر لتعزيز الاندماج المغاربي

الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المغربي يوسف العمراني:

 

قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية المغربي يوسف العمراني، المغرب يرغب في تعزيز الاندماج المغاربي من خلال التقارب مع الجزائر كفاعل أساسي في المنطقة. و أوضح أمس العمراني أن بلاده تراهن على الجزائر باعتبارها فاعلا أساسيا في منطقتنا، مضيفا "نريد للمغرب أن يبني مستقبلا زاهرا مع الجزائر قوامه الاحترام المتبادل، المصلحة المشتركة، وكذلك المنفعة لجميع شعوب المغرب العربي، ولذلك نحن سنبقى نحاول دائما، ونعطي رسائل إيجابية للجزائر لكي نبني فضاء مغاربيا متناسقا"، كما راهن على الجزائر من أجل بناء المغرب العربي لأن المغرب والجزائر دولتان أساسيتان في هذا الفضاء من خلال بناء الاتحاد، تفعيل آليات الاتحاد، طبعا في هذه الظرفية التي تسعى فيها مجموعة من الدول المغاربية إلى إقامة أنظمة ديمقراطية. يضيف الوزير المغربي.

مشيرا في تصريح صحفي لوسائل إعلام مغربية ، إلى أن التحديات الأمنية المتسارعة و التي تحتاج إلى وجود تنسيق وتعاون مستمرين، أن الدول المغاربية الخمس أصبحت واعية بضرورة تبني مقاربة أمنية متفق عليها ، على المستوى الثنائي و المغاربي، وعلى مستوى المحيط الساحلي والصحراوي. ولعل أبرز دليل على أهمية هذا الموضوع –حسبه - هو الاجتماع الأخير لوزراء خارجية الاتحاد المنعقد بداية شهر جويلية بالجزائر و الذي تركز جدول أعماله حول القضايا الأمنية.

وبالفعل أكد البيان الصادر عن هذا الاجتماع الوزاري على المسؤولية المشتركة وعلى ضرورة مقاربة متكاملة ومندمجة ووقائية ومنسقة بين الدول المغاربية، ضمن إستراتيجية شمولية تأخذ بعين الاعتبار البعد التنموي.

محمد.ا

 

من نفس القسم الوطن