الثقافي

" استراتيجية التلقي في أعمال كاتب ياسين" يخوض في حيرة الكاتب الجزائري

على الرفّ

 

يشير كتاب «إستراتيجية التلقي في أعمال كاتب ياسين» للأستاذة كريمة بلخامسة، الصادر حديثاً عن منشورات «ضفاف» ومنشورات «الاختلاف»، إلى التحوّلات التي عاشها المبدعون الجزائريون بعد الاستقلال وما حملته من تحوّل سياسي واجتماعي وثقافي.

يتخذ الكتاب من الأعمال الأدبية للأديب الجزائري كاتب ياسين نموذجاً يترجم هذه الحيرة التي عاشها الكُتّاب بعد الاستقلال، قبل أن يقرّر التخلي نهائيا عن الكتابة بالفرنسية.. إذ اتجه منذ سبعينيات القرن الفائت، إلى كتابة المسرح باللهجة العامية الجزائرية؛ باعتباره كاتبا يؤمن بحتمية التواصل مع طبقة الشعب، لكن حاجز الأمية كان العائق الذي يفرقه عن جمهوره.

وهكذا تتّخذه المؤلفة نموذجا للأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية قبل خروج الفرنسيين؛ في محاولة استكشافه ومعرفة رد فعل القارئ الجزائري تجاه هذا الأدب، دارسة كيف كان تجاوبه في خضم هذه الإشكالية التي أحاطت به منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، وطبيعة انقسام الآراء حول مسألة انتسابه، ومعرفة كيف قرأ القارئ هذا الإبداع وما هي أسس هذه القراءة ودلالاتها.

ومن مضمون دراسات الكتاب الذي جاء في 303 صفحات، نتبيّن أنه يركز بوضوح، بداية، على أعمال كاتب ياسين في الفترة ما بين سنة 1950 إلى 1996م، وهي الفترة التي كان يكتب فيها بالفرنسية، وحاولت المؤلّفة من خلال فصول الكتاب الأربعة احتواء هذه الإشكالية، فركز الأول على رواية «نجمة» ومسرحية «الجثة المطوّقة»، وتوسعت في البحث بهما عن كيفية تجسيد مفهوم القارئ الضمني، الذي يعتبر المحرك المحوري للعملية التواصلية، مبينة أنه مصدر التفاعل بين الكاتب والنص والقارئ.. ومحاولة اكتشاف علامات حضوره في النص الروائي والنص المسرحي.

تعمد المؤلفة في الفصل الثاني إلى تفكيك الاستراتيجيات النصية في أعمال كاتب ياسين وعلاقتها بقيام فعل التلقي، بدراسة مفهوم الرصيد، وهذه المرجعية السياقية وتأثيرها في إحداث فعل القراءة، وتوجيه القراء، بموازاة تشريح الصورة الأمامية والخلفية التي ينبني عليهما هذان الخطابان، ويتتبع الكتاب في فصله الثالث، حركة التلقي في أعمال كاتب ياسين المختلفة، ويخضعها إلى مبدأ التاريخ وإسهامه في تشكيل فعل التلقي، ويستكمل الفصل الرابع حركة التلقي وأفق انتظار القارئ بالتركيز على تجربة القارئ الجزائري ورصد مجموع القراءات التي ميزّت الأخير؛ خاصة عن غيره من القراء عبر العالم، وكذا يعتني به في محاولة معرفة خصوصيات هذه القراءة والخلفيات المرجعة التي وجهت مسار حركة القراءة.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي