الوطن

الجزائر في المراتب الأخيرة من حيث مستوى المعيشة

حسب دراسة استقصائية أجراها موقع التوظيف "بيت.كوم"

حلت الجزائر في المراتب الأخيرة من حيث المدن العربية الأكثر تفضيلا للمعيشة، وفقا لدراسة استقصائية أجراها موقع التوظيف "بيت.كوم"، بالتعاون مع مؤسسة "يوغوف" الدولية للأبحاث والاستشارات، حيث صنفت دولة الإمارات قائمة أفضل خمس مدن في العالم العربي للمعيشة، بينما جاءت الجزائر بعد كل من بيروت ودمشق من حيث سوء المعيشة.

 

ووفقا لنتائج الدراسة التي اعتمدت على استطلاع للرأي عبر دول العالم العربي، فإن العاصمة السورية دمشق تأتي في نهاية القائمة بنسبة 76 في المائة من المشاركين الذي أشاروا إلى أن أسعار المساكن ’سيئة‘ أو ’ضعيفة‘، وقد حلت كلا من بيروت والجزائر في مرتبة قريبة بنسبة 74 و73 في المائة على التوالي.

وحسب ذات النتائج فإن معظم الناس غير الراضين عن مستوى المعيشة يرتكزون في بيروت ودمشق، والجزائر التي حلت في المرتبة الثالثة، وجاءت أعلى نسب الرد إيجابا عند سؤال المشاركين عما إذا كانوا يرغبون في الانتقال إلى مدينة أخرى من الجزائر العاصمة، حيث أبدى نسبة 77 في المائة من عينة الاستطلاع رغبتهم في تركها، و تليها الدار البيضاء المغربية بنسبة 73 في المائة، وتونس بـ71 في المائة، ومنح سكان تونس مدينتهم تصنيفاً عالياً جداً (63٪ جيد/ممتاز) في مجال المساواة بين الجنسين. كما تم تسجيل مستويات مساواة مرتفعة أيضاً في مسقط (60٪) والمنامة (55٪).

وفي سياق متصل، حظيت المدن في دولة الإمارات العربية المتحدة بتفضيل قاطنيها لجهة افتقارها للبيروقراطية في الإجراءات والأعمال الورقية، وينظر أربعة من أصل عشرة شملهم الاستطلاع إلى دبي على كونها الأفضل، وتليها أبوظبي والشارقة، بنسبة 38 في المائة لكل منها، حيث وأخذت الدراسة في الحسبان العوامل الاقتصادية، وتأسيس الأعمال، وحقوق العمل، والعوامل البيئية، والحياة اليومية، والعوامل الاجتماعية والثقافية، ومستوى المعيشة، ويمكن العثور على مسكن بأكثر الأسعار منطقية في الشارقة، والتي أفاد 47٪ من سكانها أن تكاليف السكن ’جيدة‘ أو ’ممتازة‘. ويعقب ذلك المنامة بنسبة 44٪، ومسقط بنسبة 34٪. 

ويظهر الاستطلاع أن إيجاد الموارد المالية لبدء عمل تجاري جديد أمر صعب بشكل عام في جميع أنحاء المنطقة، على الرغم من أنه يشير إلى أن العثور على التمويل أسهل في أبوظبي بحسب 40٪. وتلاقي الشركات الجديدة الناشئة معظم الصعوبات في تأمين الدعم المالي في دمشق وحلب وعمان والقاهرة.

 وحصلت بيروت على تصنيف سلبي جداً، حيث وصف 73٪ نظام حماية الأجور بخيار ’سيئ‘ أو ’ضعيف‘. وتقدمت المدن في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة أبوظبي (44٪)، محتلة أعلى المستويات. كما تعتبر أبوظبي الأفضل من حيث تقديم التأمين الصحي، تليها الرياض وجدة.

 وبعد تبوئها مكانة عالية من حيث المساحات الخضراء، احتلت المدن في دولة الإمارات العربية المتحدة – أبوظبي ودبي والشارقة – مرتبة عليا من حيث توافر الحدائق ومناطق الاستجمام والأنشطة الاجتماعية، تلتها مسقط. 

وقد جمعت البيانات الخاصة باستطلاع ’بيت.كوم‘ الذي حمل عنوان ’أفضل المدن في الشرق الأوسط‘ عن طريق الإنترنت خلال الفترة ما بين 24 يونيو و4 يوليو 2012. وشمل الاستطلاع 9038 مشاركاً في أكثر من 12 بلداً بمنطقة الشرق الأوسط. وتستند النتائج المذكورة إلى عينة حجمها 6013، تم تشكليها من قبل المشاركين من جميع المدن الرئيسية في المنطقة.

مصطفى.ح

من نفس القسم الوطن