الوطن

فابيوس يختم زيارته إلى الجزائر ويطير إلى فرنسا راضيا

قال إن مهمته بالجزائر حققت أهدافها

 

أنهى وزير الخارجية الفرنسي أول زيارة له بالجزائر، والتي تأتي في إطار التحضير لزيارة هولاند المرتقبة قبل نهاية السنة الحالية، وعبر ممثل الدبلوماسية الفرنسية عن رضاه حول النتائج المحققة خلال الزيارة، معتبرا أن مهمته الأولى من نوعها في عهد الرئيس الجديد لفرنسا قد حققت أهدافها، وهو ما جعل المسؤول يطير إلى بلاده راضيا عما تم تحقيقه من محادثات واتفاقات مع الطرف الجزائري.

وقال الوزير الفرنسي خلال الندوة الصحفية التي ختم بها زيارته إن الهدف من زيارة الجزائر كان إعطاء دفع جديد للشراكة بين البلدين، وأن هذا الهدف قد تحقق وتم بلوغه، وأضاف فابيوس "أحسست أن هناك روحا جديدة لعلاقاتنا وأننا قادرون على فعل الكثير من الأشياء المشتركة"، وأشار فابيوس إلى أن الظروف مجتمعة ومتوفرة لتحقيق ذلك، وتحدث فابيوس عن وجود شراكة على أكبر المستويات بين البلدين.

وكان الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية قد حظي في اليوم الثاني من زيارته باستقبال من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لمدة ساعتين ونصف جدد من خلالها المحادثات في انتظار زيارة الرئيس الفرنسي للجزائر، التي ستكون الأولى من نوعها بعد نهاية عهدة ساركوزي، واستعرض فابيوس مع الرئيس بوتفليقة كل ما يتعلق بالعلاقات الثنائية وتحليل القضايا الجهوية والدولية الكبرى، كما جدد تأكيده أن كل الشروط متوفرة لإعطاء دفع جديد للشراكة بين الجزائر وفرنسا.

وكانت زيارة وزير الخارجية الفرنسية الأولى إلى الجزائر مناسبة أيضا لاستعراض تداعيات الأزمة المالية والوضعية في منطقة الساحل من خلال انتشار جماعات مسلحة ذات صلة بالشبكات الإرهابية والمتاجرة بالمخدرات، التي رأى ممثل الدبلوماسية الفرنسية أنها تهدد شعوب المنطقة والعالم بأسره. وفيما يتعلق بالصحراء الغربية قال الوزير الفرنسي إن موقف فرنسا إزاء القضية هو نفس الموقف الذي تدافع عنه الأمم المتحدة، وأن فرنسا تلتزم بالشرعية الدولية التي تدافع عنها منظمة الأمم المتحدة.

وعلى الصعيد الفرنسي لم تول الصحف الفرنسية أهمية كبيرة لزيارة فابيوس إلى الجزائر باستثناء القنوات التلفزيونية التي نقلت مجريات الزيارة، في حين تابعت الأحزاب السياسية الجزائرية تفاصيل الزيارة من بعيد خاصة الأحزاب الإسلامية التي أكدت بالتزامن مع الاحتفال بخمسينية الثورة على ضرورة مطالبة فرنسا بالاعتراف بجرائمها.

نسيمة.و

 

من نفس القسم الوطن