الوطن

الشراكة والأمن بالساحل محور زيارة فابيوس للجزائر غدا

تحضيرا لأول زيارة لهولاند بأكتوبر

تأتي زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للجزائر مباشرة بعد يوم واحد فقط من الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا الموافق لـ14 جويلية، وبعد الاحتفال بالخمسينية الأولى لإستقلال الجزائر، وهي الزيارة الأولى من نوعها التي ستدشن خمسينية ثانية مليئة بالملفات التي لازالت تطرح لحد الآن تساؤلات حول ما إذا كانت العلاقات بين الجزائر وفرنسا ستتخذ وجهة ثانية وعهدا جديدا في عهد الاشتراكي فرانسوا هولاند. 

وذكر بيان لوزارة الخارجية أمس الجمعة أن زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للجزائر يومي 15 و16 جويلية القادم جاءت بدعوة وزير الخارجية مراد مدلسي، وقال بيان الوزارة إن الزيارة ستكون فرصة للجانبين للوقوف على مدى تقدم مختلف الملفات التي التزم بها البلدان في إطار تطوير الشراكة الاستثنائية بينهما، والتي تم تأكيدها من قبل رئيسي البلدين عبد العزيز بوتفليقة وفرانسوا هولاند. وأضاف البيان أن فترة تواجد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ستسمح بتبادل وجهات النظر والتحاليل حول عديد المسائل حول ما يجري من أحداث على المستوى الإقليمي والدولي لاسيما الأوضاع على مستوى منطقة الساحل، وإعادة بعث الاتحاد المغاربي ومستقبل التنمية في الحوض الأورومتوسطي ومسائل أخرى ذات الاهتمام المشترك، وسينشط رئيس الدبلوماسية الفرنسية مساء اليوم الأول من زيارته ندوة صحفية بإقامة الميثاق بالجزائر العاصمة.

وفي مقابلة مطولة أجراها وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مع صحيفة "نوفيل أوبسيرفاتور" الفرنسية، أكد أن ملف مالي وما يجري بمنطقة الساحل سيكون إحدى المواضيع الهامة التي سيتم إثارتها مع المسؤولين الجزائريين، حيث قال إن الجزائر كانت لها تجربة مع اللإرهاب في السابق، وهي بلد كبير لا يتمنى التدخل في شؤون الآخرين مبديا تفهمه حول ذلك قائلا إنه يجب الاقتناع بأن تكوين معاقل دائمة للإرهاب في قلب إفريقيا يشكل تهديدا للجميع ولأمن واستقرار المنطقة.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الفرنسي تمهيدا وتحضيرا لزيارة فرانسوا هولاند المرتقبة شهر أكتوبر المقبل إلى الجزائر وتثمينا لما تبادله الرئيسان من رسائل بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 50 لعيد الاستقلال. ويأمل الكثيرون أن يثار ملف مطالبة فرنسا بالاعتذار عن جرائمها وترجمة أقوال الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند إلى أفعال مثلما أدلى به وزير المجاهدين مؤخرا.

نسيمة ورقلي

من نفس القسم الوطن