الوطن

حرارة "حارقة" تجتاح الجزائر أكثر من أسبوع

وكالات عالمية لرصد التقلبات الجوية تحذر:

 

حذرت أمس وكالات ومواقع توقعات أحوال الطقس العالمية موجة حر شديدة تجتاح الأراضي الجزائرية خلال هذا الأسبوع قادم من جنوب الصحراء مسجلة أعلى درجات الحرارة التي شهدتها العاصمة منتصف شهر جوان الماضي وتجاوزت 45 درجة مئوية.

وأشارت المواقع الفرنسية المتخصصة في رصد التقلبات الجوية أمس إلى تناقضات المشهد الجوي العام الجاري في الجزائر خلال فصلي الشتاء والصيف، إذ تعد واحدة من أقصى فصول الشتاء على مدى 20 عاما في الجزائر، وتونس، مع تساقط الثلوج تم التسجيل في المرتفعات الجبلية (حوالي 3 أقدام من الثلوج في جبال جرجرة) ودرجات حرارة منخفضة جدا (أثلجت في وسط العاصمة، وفي طرابلس، ليبيا)، لكن تغير الوضع الجوي تماما منذ بداية حرارة الصيف الشديدة بشكل خاص. ففي الجزائر سجلت في منتصف جوان درجات حرارة حارقة تجاوزت 45 درجة مئوية في الجزائر العاصمة. أما في منتصف شهر ماي، كان المغرب قد شهد موجة حر في وقت مبكر جدا، في مراكش كانت درجات الحرارة تفوق 40 درجة مئوية 6 أيام على التوالي، وتبلغ ذروتها 48 درجة مئوية في مدينة أغادير.

وسلطت المواقع ذاتها الضوء على حالة الطقس يوم الخميس الماضي، حيث وصلت درجات الحرارة مرة أخرى إلى مستوى عال جدا متوقعة أن يزداد الوضع الجوي سوءا هذا الأسبوع على خلفية قدوم هواء ساخن مرة أخرى من الصحراء ليمس كل من الجزائر وتونس، فقد تصل إلى 45 درجة مئوية بين الجزائر وتونس، وهذه الحرارة الشديدة قد تستمر أكثر من أسبوع.

 وفي سياق متصل، أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرية خاصة أمس أن درجات حرارة قصوى تصل او تتجاوز 48 درجة ستخص يوم الأحد 8 جويلية ست ولايات بالجنوب. وأوضح نفس المصدر أن الولايات المعنية بهذه الموجة من الحر هي ادرار وغرب تمنراست وشمال ايليزي وورقلة وغرداية والوادي.

محمد.ا

 

من نفس القسم الوطن