الوطن

عبد الله جاب الله: استقلال الجزائر لم يتحقق بجميع أهدافه

قال إنه جاء بعد تضحيات جسام من الشعب الجزائري ولم يكن صدفة

قال رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله أمس أن استقلال الجزائر لم يأت صدفة أو منة من أحد بل عقب تضحيات جسام من الشعب الجزائري، وأن الهدف من افتكاك الاستقلال كان بناء دولة جزائرية ديمقراطية اجتماعية ذات سيادة وطنية وبمرجعية إسلامية، إلا أن ذلك لم يتحقق.

واعتبر جاب الله خلال افتتاحه أشغال أول دورة عادية لمجلس الشورى الوطني، الذي تزامن مع خمسينية الاستقلال أن الاستقلال لم يتحقق بجميع أبعاده، كما لم يتحقق البعد الاجتماعي ولا الجمهوري ولا الديمقراطي، مضيفا أنه لا وجود للديمقراطية بلا تعددية حقيقية ودون تداول سلمي للسلطة عن طريق الانتخابات. واعتبر جاب الله أن الساحة السياسية اليوم تشهد انسدادا متأزما، وأن جملة الترقيعات التي تم انتهاجها في الشأن الاجتماعي مهددة بالانهيار إذا ما نزل سعر برميل النفط.

كما تأسف جاب الله لعدم تحقق آمال الشهداء التي جاءت في بيان أول نوفمبر بعد خمسين سنة من العيش في كنف الاستقلال، بالنظر إلى الواقع الاجتماعي والاقتصادي والدستوري والقانوني الذي تعرفه البلاد. وبمناسة ذكرى خمسينية الاستقلال قال جاب الله إن فرنسا لم تتصدق بالاستقلال على الشعب الجزائري بل كانت مكرهة على تقديمه بعد أن ألحقت بالجيش الفرنسي الهزائم تلو الأخرى.

 

من نفس القسم الوطن