الوطن

نقابة بريد الجزائر تقدم صورة قاتمة وتطالب بتدخل للوزارة

خروقات تمس بالعمال في العطل وساعات العمل ونظام الترقية وغيرها

ترسيم جميع المتعاقدين ومنحهم عقود عمل غير محدودة المدة



وافقت وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال على الاستجابة لمطالب عمال قطاع البريد الـ 14 التي رفعوها منذ إضراب العام الماضي وظلت عالقة، حيث سيكون تطبيق هذه النقاط متوقفا على تعيين حكومة جديدة ووزير جديد للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.
وحصلت "الرائد" على محضر اجتماع المجلس الوطني لنقابة مؤسسة بريد الجزائر الذي انعقد في 5 و6 جوان الماضي بوهران موقع من طرف أمين عام نقابة المؤسسة مراد بن جدي، والذي أكد على التوقيع النهائي على الاتفاقية بين المديرية العامة لمؤسسة بريد الجزائر وفدرالية عمال البريد التابعة للمركزية النقابية، حيث تم التوقيع ما بين الوزارة والأمين العام للمركزية النقابية المكلف بالمنازعات، حيث تم التوقيع النهائي يوم 9 جوان.
واعتبرت مصادر من نقابة مؤسسة بريد الجزائر أن تاريخ المحضر هو 6 جوان في حين ان الحديث عن توقيع الوزارة هو 9 جوان، وهو دليل على مناورات تنوي النقابة القيام بها للحيلولة دون انتشار موجة السخط والغضب وسط عمال القطاع، ولمرور صيف هادئ، خاصة وشهر رمضان على الأبواب، لذلك لجأت إلى هذه الخطوة لتهدئة الأنفس.
وتضمن المحضر تأكيدا على ان الوزارة وافقت على مراجعة منحة المنطقة الجغرافية والترقية الأفقية داخل المؤسسة فضلا عن تفعيل آليات الترقية في المؤسسة وتسمية مناصب العمل وفق مسميات جديدة، كما اكد المحضر على ان الوزارة قد وافقت على دمج كل العمال المتعاقدين وتحويلهم إلى صيغ العاملين بعقود عمل غير محدودة، إضافة لتحويل العاملين بدوام جزئي "4 ساعات"، إلى عاملين بدوام كلي "8 ساعات".
وقدمت النقابة صورة قاتمة عن وضعية مؤسسة بريد الجزائر ووضع العمال بصفة عامة، وطالبت المديرية العامة والوزارة بالتدخل العاجل لتدارك ما أسمتها التجاوزات والخروفات التي طالت عمال البريد، حيث تحدث المحضر عن تجاوزات مست العطل المرضية والسنوية ومواقيت الدوام وعمليات التوظيف ونظام الترقية الذي حرم منه العمال وساعات العمل الاضافية والعمل في الدوام الليلي وحقوق المهمات وتعويضات تخص الإحالة على التقاعد.
وطالب محضر نقابة بريد الجزائر بتمكين العمال من تعويضات خاصة بالأعوان العاملين في الشبابيك الذين يواجهون الزبائن بشكل مباشر، والمكلفين بالرسائل والصكوك البريدية، ومنح درجتين جديدتين في التصنيف لكل من بلغ 27 سنة خدمة بدل منحها عند بلوغ سن 55 سنة.

من نفس القسم الوطن