الوطن

المعارضة ترفض طريقة تنصيب هياكل البرلمان

طالبوا بالحصول على الأعداد المضبوطة للمصوتين

اعترض أمس عدد من الأحزاب خلال الجلسة العلنية المخصصة لتنصيب هياكل المجلس الشعبي الوطني ونواب الرئيس ورؤساء اللجان والممثلة في كل من حزب العمال والافافاس وتكتل الجزائر الخضراء على الطريقة التي تمت بها المصادقة على تشكيلة مكتب المجلس الشعبي الوطني، حيث طالب هؤلاء بتوضيح عدد المصوتين بـ "نعم" والمصوتين بـ "لا"، في حين امتنع حزب العمال عن التصويت.
وفي هذا السياق، قال رئيس المجموعة البرلمانية لتكتل الجزائر الخضراء نعمان لعور إن عدم الإعلان عن عدد المصوتين سواء بالرفض أو الموافقة والممتنعين أمر غير طبيعي، واعتبر التكتل في بيان صادر عن مجموعته البرلمانية أن قرارها بعدم المشاركة في هياكل الغرفة السفلى للبرلمان ليس مجرد قرار سياسي تعبيرا عن رفضها للشرعية المنقوصة فحسب، بل هو احتجاج قائم على ما آلت إليه أوضاع هذه المؤسسة وعلى كل ما سيصدر عنها من تشريعات ذات آثار متعددة، خاصة ما تعلق بمراجعة الدستور وسن القوانين ذات الصلة بالتوجهات والخيارات الكبرى في البلاد والاصلاحات المتعلقة بالديمقراطية والحريات وحقوق الانسان والحياة السياسية والحركة الجمعوية.
في حين اعتبر ممثل المجموعة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية أحمد بيطاطاش أن احتجاج حزبه جاء بالنظر إلى عدم الإعلان عن عدد المصوتين بصفة دقيقة، مضيفا أن القانون لا يطبق بصفة تقريبية وأنه من الضروري الإعلان عن الأعداد المضبوطة للمصوتين.
وأوضح جلول جودي رئيس المجموعة البرلمانية لحزب العمال أن قرار حزبه بعدم المشاركة في مناصب المسؤولية في هياكل المجلس لا يعني أن نواب حزب العمال سيكونون مغيبين في اللجان، بل سيكونون حاضرين احتراما للعهدة النيابية خلال هذه الفترة التشريعية.
وفي سياق متصل، صادق نواب المجلس الشعبي الوطني بالأغلبية على تشكيلة مكتب الغرفة السفلى المتكون من 9 أعضاء يمثلون نواب الرئيس في جلسة علنية ترأسها محمد العربي ولد خليفة رئيس المجلس.
وصادق أمس، نواب المجلس على نواب الرئيس المشكلين للمكتب بالإضافة الى الرئيس، والمتمثلين في خمسة نواب عن حزب جبهة التحرير الوطني هم محمد جميعي وعز الدين بوطالب ودليلة فورار وعلي الهامل وفتيحة عويسات ونواب من التجمع الوطني الديمقراطي متمثلين في عبد السلام بوشوارب والجيلالي هنيبر وصديق شهاب، ويتشكل المكتب أيضا من حيزية دوسار عن كتلة الأحرار.
وتجدر الاشارة الى ان نواب رئيس المجلس الشعبي الوطني سيقومون بعد تنصيبهم بالإشراف على تنصيب مكاتب اللجان الدائمة الإثني عشر (12) للمجلس في اليوم نفسه. للتذكير فإن المجلس الشعبي الوطني الجديد المنبثق عن تشريعيات 10 ماي والمشكل من 462 نائبا قد نصب يوم 26 ماي الماضي في اطار العهدة التشريعية السابعة. ويبلغ عدد الأحزاب السياسية الممثلة في المجلس 27 تشكيلة سياسية منها تسعة أحزاب معتمدة حديثا إضافة إلى نواب أحرار.

من نفس القسم الوطن