الوطن

موظفون يتصرفون بشكل "غير عادل" مع الجزائريين المتقدمين للحصول على فيزا

وكالة الحدود في المملكة المتحدة تكشف

انتقد أمس تقرير بريطاني مستقل، الأساليب المتبعة لمنح طالبي التأشيرات من دول افريقية مشيرا إلى ادعاء الموظفين التأخير في تجهيز التأشيرة بسفارة المملكة المتحدة بالجزائر يؤدي إلى زعزعة "سمعة" حكومة لندن.
وقالت وكالة الحدود في المملكة المتحدة في تقرير مستقل نقلا عن رئيسها أن تعامل الموظفين مع المتقدمين من أفريقيا للحصول على تأشيرة يتم في بعض الحالات "بشكل غير عادل" وأحيانا يحصل خطأ ما يشكل عقبة لرفض الدخول إلى المملكة المتحدة، بعد أن يتم "تجاهل أو يساء تفسير طلباتهم" من قبل الموظفين، وقال المسؤول البريطاني جون فاين إنه يجري رفض طالبي التأشيرات لفشلها في توفير المعلومات اللازمة حول المتقدم للحصول على فيزا.
مضيفا فاين أن الموظفين في سفارة المملكة المتحدة في الجزائر ادعوا التأخير في تجهيز تأشيرات الدخول ما قد يتسبب بـ"ضرر سمعة" المملكة المتحدة، كما أنه عند التحقيق تبين وجود "خطأ خطير" بعد مراجعة طلبات الحصول على تأشيرات 135 مواطن من نيجيريا وجدت 14 حالة تلقت عن طريق الخطأ "إجازة غير محددة لدخول المملكة المتحدة"، بدلا من الحد المعتاد في الشهر وهو 27. وفي هذا الإطار تعهد المسؤول بتحسين تدريب الموظفين للتعامل مع طلبات الحصول على تأشيرة.
وقال التقرير إنها فشلت في الحفاظ على الوثائق في بعض الحالات لدعم قرارات منح أو رفض الدخول إلى المملكة المتحدة. وأضاف أن مثالا واحدا، من بين قائمة من أسباب رفض أحدهم تقدم لطلب الحصول على تأشيرة لزيارة عمهما في المملكة المتحدة لأنه كان اسم الأسرة مختلفا.
وطلبات الحصول على تأشيرة تسمح للأفراد في البداية للبقاء والعمل في المملكة المتحدة لمدة عامين، مع خيار لتطبيقه على البقاء بشكل دائم في نهاية تلك الفترة. وقال السيد فاين اجراءات منح التأشيرات شامل في مناطق في أبوجا، نيجيريا، في بريتوريا، جنوب أفريقيا، وفي نيروبي، كينيا وذو "أداء جيد" لتحقيق أهداف خدمة العملاء. لكنه أضاف أن قسم التأشيرات في المملكة المتحدة في كرويدون كان في غير المستوى في معالجة الطلبات المقدمة في الجزائر العاصمة.
وقال فاين: "على الرغم من تقديم توصيات في عمليات التفتيش السابقة لمساعدة الوكالة على تحسين أدائها، وجدت أنه لم تحرز سوى تقدم ضئيل في عدد من المجالات، هذا أمر محبط خصوصا بالنظر إلى كون الوكالة وافقت على توصيات وحتى الآن يتم مواصلة تحديد القضايا نفسها".
 

من نفس القسم الوطن