الوطن

لجنة العقلاء تحرج بلخادم وتلزمه بإلغاء التصويت بالوكالة

توتر غير مسبوق والأمين العام تحت وابل من السب والإهانات

 
انتهى اجتماع لجنة العقلاء لحزب جبهة التحرير الوطني الذي عقد في ساعة متأخرة من زوال أمس، إلى إلزام عبد العزيز بلخادم بإلغاء نظام التصويت بالوكالة مع إشراف لجنة حيادية تسهر على إجراء العملية الانتحابية ورفع اللجنة خيار سحب الثقة وإعلان حالة الشغور إذا لم يلتحق عبد العزيز بلخادم بالقاعة، في الوقت الذي رفع خصوم بلخادم لافتات وشعرات كبيرة تطالب برحيله من على رأس الأفالان.
وخيمت أجواء من التوتر غير المسبوق على أشغال اجتماع اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني بفندق الرياض بسيدي فرج، حيث دخل عبد العزيز بلخادم الفندق في حدود التاسعة والنصف، وكان مرفوقا بحراسة مشددة من حرسه الخاص، وفي هذه اللحظات تعرض بلخادم لهجوم شرس من طرف خصومه وتعرض لوابل من السب والشتم والإهانات، وبالمثل رد أنصار بلخادم عندما همّ خصومه بالدخول، حيث تعرض قياديون في الأفالان كالوزير السابق قارة وخوذري وغيرهم للضرب والشتم والسب من طرف الأمين العام.
وتواصل الشد والجذب بين أنصار الأمين العام وخصومه، تمسك كل طرف بموقفه، حيث أصر خصوم بلخادم على ضرورة إجراء الاقتراع السري لأعضاء اللجنة المركزية، في حين تمسك أنصار عبد العزيز بلخادم بخيار التصويت برفع الأيدي.
وأفادت مصادر مطلعة لـ "الرائد" أن اجتماع لجنة العقلاء مع عبد العزيز بلخادم والذي ضم الأمين العام وعبد الرزاق بوحارة وعبد القادر حجار وعفان جيلالي أحمد سبع ومحمد بوخالفة قد خلص إلى إلزام عبد العزيز بلخادم بإلغاء نظام التصويت بالوكالة إلغاء تاما، وطرد الشباب المنظمين الذين اعتبروا كبلطجية واقتصار الحضور فقط على أعضاء اللجنة المركزية، وإسناد مهمة الإشراف على التصويت لهيئة محايدة حتى تضمن نزاهة الاقتراع السري وليس برفع الأيدي.
وأحيط اجتماع اللجنة المركزية بإجراءات أمنية مشددة، حيث عززت قوات الشرطة والدرك تواجدها بالمكان تحسبا لأي انزلاق، وتم مراقبة كافة الطرق والمسالك المؤدية لفندق الرياض، كما منع رجال الإعلام من تغطية الاجتماع في سابقة هي الأولى من نوعها.
ويلف الغموض ما سيخرج به اجتماع اللجنة المركزية، حيث تحدثت أطراف عن أن الاجتماع سيعلق ولن يكون بالإمكان المرور إلى التصويت، في حين تحدثت أطراف أخرى عن أن التصويت سيتم وأن بخادم ليس له خيار إلا الانصياع لما خرج به اجتماع لجنة العقلاء.

من نفس القسم الوطن