الثقافي

مساجد بارزة من العمارة المغاربية - الأندلسية لا زالت تتحدى الزمن

مدينة الجزائر القديمة:

 

مدينة الجزائر الجوهرة الشامخة على ضفاف البحر المتوسط التي طالما أثارت مطامعالممالك الأوروبية قبل أن تغزوها القوات الفرنسية في 1830 كانت تعد 100 مسجدا و32 كنيسة تعرض اغلبها للتهديم أو تم تحويلها إلى ثكنات أو كنائس على غرار مسجد كتشاوة. 

وتشير أرقام غير رسمية إلى أن مدينة الجزائر كانت تتوفر في 1830 وهي سنة سقوط المدينة والجزائر برمتها وبداية الاستعمار الفرنسي على 13 مسجدا كبيرا و109 مسجدا صغيرا و32 كنيسة و32 زاوية. 

في ذات السياق كتبت عائشة كردون في كتابها "المساجد التاريخية في مدينة الجزائر" أن "جميع المساجد قد تم نهبها أو تم تدميرها بشكل كلي بحجة توسيع الطرق أو الحفاظ على النظام العام". 

وتعرضت أبرز مساجد العاصمة الجزائر التي تعود إلى العهود الزيانيةوالمرابطيةوالموحدية أو العهد العثماني للتدمير الممنهج أو تم تحويلها إلى كنائس وثكنات ومكاتب إدارية تابعة للإدارة الاستعمارية. 

إلا أن هناك من هذه المؤسسات من قاومت الاستدمار الاستعماري وظلت شامخة كمعالم متحدية الزمن في مدينة الجزائر القديمة بالقصبة أو "الجبل" بالنسبة للعارفين. 

ومن بين هذه الصروح الدينية الجامع الكبير الذي كان يسمى قديما الجامع الأعظم (409 هجرية - 1018 ميلادي) الشامخ على جون الجزائر، أو أيضا الجامع الجديد المعروف قديما بالمسجد الحنفي (1070 هجرية - 1660 ميلادية) مقابل ساحة الشهداء كما يوجد هناك مساجد القصبة المعروفة فقط من سكانها أو زوارها. 

 

جامع سفير... نافذة على الماضي

 

وإذا أضفنا إليهم مسجد علي بتشين (1032 هجرية - 1622 ميلادي) الواقع بالقصبة السفلى وباتجاه باب الوادي فان مدينة الجزائر كان لها مساجد بمختلف أنماط العمارة من النمط االبيزنطي إلى الأندلسي مرورا بالهندسة المحلية والعثمانية والموحدية حيث كانت تتميز باستعمال الزليج. 

ومن بين هذه التحف المعمارية جامع سفير الواقع بقلب المدينة بالقرب من مسجد سيدي أمحمد الشريف، حيث أن هذا الجامع بطرازه العثماني واسمه القديم جامع قايد سفر بن عبد الله قد شيد في القرن ال16 (941 هجري - 1534 ميلادية) على يد مسيحي اعتقه خير الدين بربروس بعد أن اعتنق الإسلام وتعلم القران واللغة العربية. 

 

خبازون وخزفيون وصناع جواهر... روح القصبة

 

يحيط بالمساجد محلات للخبازين والخياطين والنحاسين وصناع الحلي والخزافين والحدادين والنجارين والتي أسهم في ازدهار سكانها وصنعت روح المدينة. 

ومن بين هذه المساجد التي حظيت بالاعتناء رغم قدمها نجد مسجد سيدي رمضان أو كما كان يعرف بجامع القصبة القديمة الذي تم تدشينه في عهد بولوغين بن زيري في سنة 362 (القرن الرابع) الهجري و(973 الميلادي). 

أما بشارع سيدي عبد الله فيوجد مسجد شيد في حدود القرن الـ 10 الميلادي ويحمل اسم الشيخ سيدي شعيب. 

وبخصوص مسجد عليبتشين الذي بناه ضابط بحرية من أصل ايطاليالذي أعطاه اسمه بعد أن اعتنق الإسلام في شهر رجب من سنة 1032 هجرية فيما يعتبر البناء الذي يغلب عليه الطابع "البيزنطي" أكثر من المساجد الأخرى لمدينة الجزائر. 

 

ميزومورتو وسيدي أمحمد بوقبرين

 

ومن بين المساجد التي بنيت خارج الأسوار التي تحيط بمدينة الجزائر هناك مسجد سيدي أمحمد بوقبرين (القرن الـ 19). 

لقد كانت زاوية سيدي أمحمد الذي قام بدراسات في علوم اللاهوت بالقاهرة وكلف بعد عودته من قبل الداي حسين حيث منحه أرضا بالحامة وبنى تلك الزاوية لتعليم الإسلام علاوة عن صفة الإمام. 

كما كان لسيدي أمحمد زاوية بايت إسماعيل بالقرب من دراع الميزان حيث وافته المنية ودفن بها في سنة 1208 هجرية (1793-1794). 

إلا أن جثمانه قد اخرج ليلا ونقله مريدوه بالجزائر إلى زاويته بالحامة حيث أعيد دفنه من جديد وبسبب هذه الحادثة سمي المسجد بسيدي أمحمد بوقبرين. 

ويوجد على الأقل 38 مسجدا من أشهرها ميزومورتو ومسجد الميناء ومسجد الشماعين. 

وقد تم بناء مسجد ميزومورتو الوقع بين باب عزون وشارع شارتر في سنة 1097 هجرية (1685-1686) على يد باشا الحاج حسين أحدالايطاليين يسمى ميزومورتو (نصف ميت) ويتوفر المسجد على منارة كبيرة ومزين بالزليج. 

ق. ث

من نفس القسم الثقافي