الوطن

سؤال التربية الإسلامية "موجود" في المقرر الدراسي

مدير الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، علي صالحي:

أكد مدير الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، علي صالحي، أمس الثلاثاء أن السؤال الذي أدرج في امتحانات مادة التربية الإسلامية لمترشحي شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2012 ولاسيما ما يتعلق بآيات قرآنية من سورة "فصلت" "كان ضمن المقرر الدراسي وتم تدريسه في معظم المؤسسات التربوية".
وفي رده حول احتجاجات التلاميذ والأساتذة وردت من 6 مراكز من ثلاث ولايات حول عدم وجود سورة "فصلت" القرآنية ضمن المقرر الدراسي لتلاميذ السنة الرابعة المتوسط، أوضح صالحي في تصريح للقناة الأولى للإذاعة الوطنية أن هذا السؤال مدرج "فعلا" في البرنامج الرسمي لهذه المادة.
وأضاف صالحي أن درس "الإستقامة" الذي تضمنه المقرر من خلال سورة فصلت "موجود في الصفحتين 25 و29 من المنهاج المدرسي، كما أن الآيات الكريمة من نفس السورة موجودة في الصفحة 04 من الكتاب المدرسي، حيث أن السورة الكريمة مذكورة بكاملها في هذه الصفحة".
وأضاف مدير الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات أن مجموعة من الأساتذة والمفتشين الموجودين في الميدان أكدوا أن هذه "الآية القرآنية المقررة موجودة بصورة رسمية وقد درست للتلاميذ".
وجاء رد الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بعد 48 ساعة من امتحان التلاميذ في هذه المادة، التي أخلطت أمورهم، خاصة وأنهم يؤكدون أنهم لم يدرسوا مثل هذه الدروس، وهو ما يعني بأنه لن يكون هناك أي تعديل بخصوص هذا الخطأ الذي سيكلف الممتحنين في شهادة التعليم الاساسي غاليا، خاصة وأن رد ديوان الامتحانات والمسابقات لا يحمل أي أمل للتلاميذ.
وكانت وزارة التربية الوطنية أكدت أول أمس الاثنين أنه لم يتقرر بعد إدخال أي تعديلات على سلم تنقيط إجابات التلاميذ في مادة التربية الإسلامية لمترشحي شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2012 بعد أن أدرج درس في أسئلة هذه المادة لم يكن ضمن المقرر الخاص بهذه المادة، وأوضحت أنه "تم فتح تحقيق" في هذه القضية باعتبار أن "الأمر جد حساس" ويتطلب إجراءات رسمية قبل إعلام الصحافة حول ما يمكن اتخاذه بخصوص سلم تنقيط مادة التربية الإسلامية. ويتعلق موضوع السؤال الذي أثار اختلاف وجهات النظر في أوساط الاساتذة وكذا احتجاج التلاميذ بدرس "الإستقامة" إذ خصص له 6 نقاط من سلم تنقيط هذا الامتحان.

من نفس القسم الوطن