الوطن

الرئيس الغيني يدعو الغرب إلى قيادة تدخل عسكري في مالي

بعد طلب تقدمت به النيجر والاتحاد الإفريقي

أعرب رئيس غينيا الفا كونديعن تأييده لتدخل عسكري في مالي لطرد الانقلابيين من باماكو والمجموعات المسلحة، التي تسيطر على شمال هذا البلد، وذلك بعد فترة من دعوة رئيس النيجر محمدو ايسوفو في كوناكري إلى التدخل العسكري.
وقال أمس كوندي إن "الأمر الذي يجب ان يتم هو التدخل عسكريا في شمال مالي لطرد القوات الاسلامية المسلحة". من جهته قال الرئيس النيجري الذي قام بزيارة استغرقت بضع ساعات لكوناكري إن "افضل شيء هو البحث عن حلول تفاوضية، لكن إذا لم يتحقق ذلك فيجب التدخل عسكريا". وكان متظاهرون قد هاجموا في 21 ماي في باماكو الرئيس الانتقالي المالي ديونكوندا تراوري، الذي توجّه بعد ذلك إلى فرنسا لإجراء فحوص طبية وما زال هناك.
وكان الاتحاد الافريقي قد أعلن الخميس انه سيطلب من الامم المتحدة دعمها لتدخل عسكري في شمال مالي، الذي تسيطر عليه منذ أكثر من شهرين مجموعات مسلحة. وجاء هذا الاعلان في ختام اجتماع لمسؤولين من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ودول مجموعة غرب افريقيا.
وكان رئيسا وزراء فرنسا "جون مارك أيرولت" والنيجر "بريجي رافيني"،قد اجتمعا لبحث الأوضاع في منطقة الساحل الإفريقي، وخاصةً بدولة مالي. وأكد أيرولت رغبة فرنسا في تعميق العلاقات مع النيجر، في المجالات المختلفة لاسيما الأمنية منها، في إطار الاستراتيجية المشتركة، في منطقة الساحل بالإضافة إلى دعم باريس لتنمية النيجر. وشدد رئيس الحكومة الفرنسية على التزام بلاده بالعمل على إرساء السلام، والأمن والرفاهية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في ربوع النيجر، في الوقت الذي تواجه فيه منطقة الساحل الإفريقي خطر الإرهاب.

من نفس القسم الوطن