الوطن

التهاب المفاصل الروماتيزمي يفتك بـ 3 ملايين مصاب سنويا

النائبات الجدد في البرلمان يتسلّمن أول ملف صحي

كشفت جعفري شائعة، أنّ الملف الذي سلّمته لنساء البرلمان من مختلف التشكيلات السياسية يحوي توصيات تمثّلت في المطالبة بالتحسيس الواسع بهذا الداء الفتاك الذي يهدد النساء بنسبة كبيرة، والذي يودي بهن للإعاقة الدائمة من خلال وسائل الإعلام ومنابر الصحافة، وذلك من خلال توعية النساء بضرورة التشخيص المبكر للمرض قبل استفحاله وضرورة علاجه بأحسن الطرق والوسائل الطبية الحديثة والذي يعد حقا مشروعا لكل المصابين.
وتعهدت البرلمانيات الجدد، بعدما تسلمن أمس، بأن يكون ملف "مكافحة داء التهاب المفاصل الروماتيزمي" أوّل ملف تطرحه في البرلمان الجديد لمناقشته والمرافعة لأجله. وعن عدد حالات الإصابة في الجزائر كشفت جعفري عن تسجيل 3 ملايين حالة التهاب روماتيزمي 75 بالمئة منهم نساء.
كما دقت جعفري ناقوس الخطر، على هامش تنظيم ملتقى حول هذا الداء الروماتويدي بفندق الماركير بالعاصمة، بسبب تأنث هذا المرض لدرجة أن ثلاثة أرباع المصابين هم نساء مشددة على خطورة الأرقام خاصة وأن النسبة مرشحة للارتفاع في السنوات المقبلة، مشددة على أهمية تعريف المجتمع بهذا المرض المزمن الذي لم تعرف مسبباته لغاية اليوم، ولا يتوفر له علاج شاف إلا أن الأطباء والمختصين يؤكدون على أهمية التشخيص المبكر لتجنب إصابة المريض بالإعاقة الدائمة رافعين شعار "بالكشف المبكر أحمي نفسي".
وفي ذات السياق، أكّدت رئيسة المرصد الوطني للمرأة عن إنشاء دار للمرضى المصابين "بالتهاب المفاصل الرماتيزمي" الذي يعد رابطة للمصابين بالداء بغية مساعدة المرضى خاصة النساء على التأقلم مع المرض والتعايش معه نظرا لقساوته. وحسب آخر الإحصائيات المفرج عنها من المرصد، إذ يضرب المرض بقوة اللاتي يتراوح أعمارهن ما بين 35 و40 سنة.
ومن بين التوصيات التي تضمنها الملف، تضيف رئيسة المرصد الوطني للمرأة، هي إدراج مرض داء التهاب المفاصل الروماتيزمي أو الروماتويدي في خانة الأمراض المزمنة ذات الأولوية، وتخصيص يوم وطني للتعريف بالداء، أما ثالث التوصيات فتكمن في ضرورة سن قوانين لحماية المرأة عند إصابتها بالمرض في الوسط المهني خاصة في حال فقدان هذه الأخيرة لعملها أو الوظيفة والنشاط الذي تزاوله، إضافة إلى سن قوانين صارمة تضمن للمرأة حقها الكامل في حال تعرضها للطلاق المجحف والتعسفي نتيجة إصابتها بالالتهاب الروماتيزمي الذي يسبب الإعاقة والموت إن لم يتم تشخيصه باكرا أو علاجه بفعالية. كما أكّدت ذات المتحدثة في ختام التوصيات على ضرورة تحسيس الجماعات المحلية ومسؤولي ومنتخبي البلديات بتهيئة الأماكن العامة والبنايات والطرقات لتمكين النساء المصابات بمثل هذه الإعاقات من الوصول إليها.

من نفس القسم الوطن