الوطن

السعي لإشراك فعاليات المجتمع المدني في القمة المغاربية المقبلة

فيما تجري مشاورات لعقد قمة برلمانية مغاربية

كشف الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر أن اللجنة التحضيرية لمؤتمر القمة المغاربية المزمع عقدها بتونس يوم 10 اكتوبر ستعمل على إشراك واسع للمجتمع المدني المغاربي خلال القمة من أجل تبني مشروع الاندماج المغاربي.
كما عبر عدنان منصر عن أمله في أن تكون القمة المغاربية القادمة منعرجا حقيقيا في العمل المغاربي وليس مجرد مناسبة بروتوكولية. وخلال ندوة صحفية عقدها بالمناسبة، أوضح أن برنامج مؤتمر قمة اتحاد المغرب العربي سيتضمن العديد من التظاهرات والأنشطة الموازية على غرار منتدى المجتمع المدني وندوة خاصة بالشباب وأخرى حول الاستثمارات في المنطقة المغاربية.
ولدى تطرقه للمسائل الخاصة بالإصلاحات الهيكلية للاتحاد المغاربي، كشف عدنان منصر عن مشاورات تجري من أجل عقد قمة برلمانية مغاربية وبالتالي المطالبة بانتخاب برلمان مغاربي تنبثق عنه مفوضية مغاربية.
للإشارة فان الاستعدادات لعقد مؤتمر القمة المغاربية القادمة في تونس قد شكلت محور المباحثات التي جمعت مؤخرا الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي بالأمين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيى الذي اطلعه على سير الاستعدادات الجارية لإنجاح القمة المغاربية، أين أكد الأمين العام للاتحاد المغاربي أن الظروف والتحولات الإقليمية قد أعطت دفعا لإعادة هيكلة مؤسسات الاتحاد المغاربي حيث أصبح "من الضروري أن ترتقي إلى مستوى تطلعات شعوب المغرب العربي.
وقبل انعقاد القمة المغاربية بتونس، فقد سبقتها إجراءات لحرية التنقل والاقامة والعمل، وهذا تمهيدا لاستكمال الصرح المغاربي خاصة وان الدول المغاربية تجمعها عوامل مشتركة كالدين واللغة والتاريخ والتقاليد.

من نفس القسم الوطن