الوطن

وزارة الصحة توصي المواطنين باتخاذ الحيطة والحذر

ترقبا لدرجات حرارة عالية عند نهاية الأسبوع

دعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أمس المواطنين باتخاذ بعض التدابير لمواجهة درجات الحرارة الشديدة المرتقبة على مجموع ربوع الوطن وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
 وأوصت الوزارة في بيان لها أمس، غلق نوافذ وستائر واجهات المنازل المعرضة لأشعة الشمس، وإبقاء النوافذ مغلقة طالما أن درجات الحرارة الخارجية تفوق تلك الداخلية، وتفادي الخروج في الساعات الأكثر حرا، مع ضرورة الاحتماء من أشعة الشمس، خاصة بالنسبة للأطفال والأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة، وأنه في الحالة الإجبارية للخروج لابد من ارتداء ملابس خفيفة وواسعة والبقاء في الظل.
كما أوصت الوزارة لتفادي تبعات ارتفاع درجة الحرارة بأخذ حمام عدة مرات في اليوم، وشرب الماء بشكل كاف، وتفادي تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر وكذا الكافيين، وتفادي النشاطات الخارجية، لاسيما الرياضة والبستنة وغيرها، وأنه في حالة إصابة شخص بأعراض مثل الإصابة بأوجاع في الرأس والرغبة في التقيؤ والعطش المفرط والحرارة الشديدة على مستوى الجلد واحمراره وجفافه أو اختلال فلابد من الاتصال بفرق الإنقاذ أو الحماية المدنية.
وكان الديوان الوطني للأرصاد الجوية قد أشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيسجل بمناطق وسط غرب البلاد ووسط وشرق البلاد إثر صعود رياح ساخنة قادمة من الصحراء، والتي ستتراوح ما بين 29 و35 درجة مئوية اليوم الخميس، مع تسجيل ذروة بـ39 درجة مئوية بولايتي سكيكدة والطارف، وستتراوح درجات الحرارة ما بين 34 و38 درجة بمناطق داخل البلاد والهضاب العليا، مع بلوغ ذروات محليا تقدر بـ42 درجة بولايات غليزان والشلف وعين الدفلى وميلة وقسنطينة وقالمة وسوق أهراس.
وبالنسبة ليوم الغد الجمعة ستتراوح درجات الحرارة ما بين 26 و29 درجة مئوية بالقرب من السواحل، وطقس حار بالمناطق الداخلية بدرجات حرارة تتراوح ما بين 33 و36 درجة مئوية، مع ذروات تراوح 40 درجة بغليزان والشلف وعين الدفلى وميلة وقسنطينة وقالمة وسوق أهراس. وبالولايات الجنوبية تتراوح درجات الحرارة بين 34 و43 درجة مع درجات قصوى تبلغ أحيانا 47 درجة ببرج باجي مختار وأدرار وعين صالح وحاسي مسعود وورقلة.





من نفس القسم الوطن