الوطن

مسابقات لتوظيف 15 ألف موظف في قطاع التربية

تشمل اساتذة وإداريين شهر جويلية المقبل

أعلن وزير التربية الوطنية، أبو بكر بن بوزيد، عن إطلاق في شهر جويلية المقبل مسابقات لتوظيف عبر الوطن 15 ألف موظف بين أستاذ وإداري وغيرهما في القطاع.
وأوضح ابن بوزيد أمس خلال زيارته لعدد من ثانويات ولاية معسكر، أن الدولة قد منحت وزارة التربية الوطنية كل التسهيلات لتوظيف العدد اللازم من الأساتذة والموظفين بمختلف أصنافهم لتجاوز العجز الذي كان مسجلا ووفرت 15 ألف منصب مالي لتوظيف العدد الذي يحتاجه القطاع، ليضاف إلى 45 ألف منصب مالي تم فتحها السنة الماضية واستهلكت بشكل كامل.
وبثانوية "الهاشمي المراحي" بمدينة غريس، أشرف الوزير على فتح أظرفة أسئلة مادة الرياضيات لليوم الثاني من امتحانات شهادة البكالوريا وأبدى ارتياحه للنتائج التي يحققها تلاميذ ولاية معسكر كل سنة في هذا الامتحان واحتلالهم المراتب الأولى منذ عشر سنوات.
وأبرز  ابن بوزيد أن هذه النتائج على غرار تلك المحققة بولايات تيزي وزو والبيض وغليزان تعد "ثمرة التعاون بين قطاع التربية وأولياء التلاميذ"، حيث لا يمكن كما قال "الوصول إلى نتائج إيجابية دون انخراطهم في العملية التربوية من متابعة و تشجيع و تشاور مع الأساتذة".
ورفض الوزير الاتهامات التي ترمي إلى التقليل من أهمية النتائج المحققة في قطاع التربية، مؤكدا أن "نتائج البكالوريا كامتحان شفاف وذي مصداقية داخلية وخارجية تؤكد تحسن المستوى الدراسي رغم بعض النقائص التي يتم العمل على تجاوزها".  وأضاف أن "من يطلع على مسار إعداد أسئلة الامتحانات ثم طرق التصحيح وإعداد النتائج لا يمكنه أبدا أن يشكك في النتائج المحققة خلال السنوات الماضية والتي وصلت إلى 63 بالمائة مقارنة بنسبة نجاح سنة 1999 التي بلغت 18 بالمائة".
وذكر ابن بوزيد أن امتحان البكالوريا بالجزائر أصبح "قضية دولة"، لذلك توضع تحت تصرف الوزارة خلاله كل الاحتياجات وتساهم فيه كل الأطراف من قوات الأمن والجيش الوطني الشعبي الذي يتولى نقل أوراق الامتحان فضلا عن مختلف الهيئات الإدارية والصحية مع تسخير 130 ألف أستاذ طيلة فترة الامتحان.

من نفس القسم الوطن