الوطن

أسئلة وهمية مسربة تحبس أنفاس مترشحي البكالوريا

نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي والتلاميذ يحجون لمقاهي الانترنت

وجد الآلاف من التلاميذ المترشحين لشهادة البكالوريا أنفسهم تائهين صباح أمس وسط سيل من الشائعات التي انتشرت بسرعة البرق على شبكة التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" تفيد بأن الأسئلة قد تسربت من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
وقام نشطاء على شبكة الفايسبوك بنشر مواضيع أسئلة البكالوريا مدعين أنها أسئلة رسمية مسربة، تتعلق بمواد الشريعة الاسلامية والتاريخ والجغرافيا، وتوافد المترشحون على مقاهي الانترنت بشكل غير مسبوق للإطلاع على هذه الأسئلة المسربة، حيث وجد المترشحون على سبيل المثال أسئلة الشريعة الاسلامية تتحدث عن تعريف مصطلحات كمصطلح الهداية وما هي سلبيات ومخاطر أن يفرق الأب بين أولاده.
وعن مادة التاريخ غصت شبكة الفايسبوك بأسئلة مثل تحليل مقال عن الحرب الباردة والتطرق لعدد من الشخصيات التاريخية المعروفة ومنها الرئيس الأسبق المرحوم احمد بن بلة، الذي توفي مؤخرا وهو ما زاد من تصديق المترشحين للأسئلة، فضلا عن الازمة الكوبية والحكومة الجزائرية المؤقتة، أما مادة الجغرافيا فكانت الأسئلة الوهمية تتحدث عن خريطة البرازيل والمنتجات الزراعية والاقتصاد، في هذا البلد وتعريف رؤوس الأموال.
وظل مترشحو البكالوريا طيلة نهار أمس حائرين في ظل عدم بلوغهم لنفي او تأكيد من الجهات الوصية، حيث دبت الشائعة وانتشرت انتشار النار في الهشيم، رغم ان الوزارة كانت قد استبقت الامور وأكدت على ان مواضيع البكالوريا غير قابلة للتسريب إطلاقا، ونصحت المترشحين بالتركيز على الامتحان وتفادي الشائعات.
وكان وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد قد أعطى أمس الأحد انطلاقا من ثانوية السعيد بن شعيب ببسكرة إشارة الانطلاق الرسمي لامتحانات البكالوريا (دورة جوان 2012).
وقام الوزير بمعية مترشحين اثنين بإحدى حجرات إجراء الامتحان بفتح ظرف يتضمن أسئلة اللغة العربية قبل أن يستفسر على الظروف التي تجري فيها الامتحانات خاصة فيما يتعلق بارتفاع درجات الحرارة السائدة هذه الأيام بمنطقة الزيبان واستعمال أجهزة التكييف وكذا وضع في متناول المترشحين مياه باردة.
وقد توجه أمس 050 560 مترشح إلى مراكز امتحانات شهادة البكالوريا عبر مختلف مناطق الوطن في جو من التفاؤل بالارتقاء الى فضاءات التحصيل العلمي والمعرفي من خلال الدراسات في معاهد ومدارس التعليم العالي والمؤسسات الجامعية.

من نفس القسم الوطن