الوطن

حكومة هولاند تتجه نحو إلغاء "مذكرة غيان" لعمل الطلاب الأجانب

أكثر من 4 آلاف تأشيرة فرنسية تمنح سنويا للطلبة الجزائريين

تتجه الحكومة الفرنسية الجديدة نحو مراجعة قوانين الهجرة المفروضة في عهد الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، حيث أعربت أمس الأول وزيرة التعليم العالي والبحث في حكومة فرانسوا هولاند الجديدة جونافييف فيوراسو عن نيتها في إلغاء "مذكرة غيان" التي أثارت جدلا كبيرا منذ صدورها في شهر ماي الماضي لحيلولتها دون حصول الطلاب الأجانب على أوراق تسمح لهم بالعمل في فرنسا.
 وتكشف مصادر اعلامية فرنسية ان سفارة باريس في الجزائر منحت السنة الفارطة اكثر من أربعة آلاف تأشيرة لفائدة الطلبة الجزائريين لمزاولة دراساتهم بفرنسا، حيث تعتبر الجالية الطلابية الجزائرية الثالثة بتواجد 21 ألف طالب وباحث في مختلف المستويات، وما زالت المذكرة التي أصدرها وزير الداخلية الفرنسي السابق كلود غيان والهادفة إلى الحد من عمل الطلاب الأجانب في فرنسا تطفو على سطح المشهد السياسي الفرنسي وذلك على الرغم من مرور حوالي سنة على صدورها ودخولها حيز التنفيذ. فبعد أن حرمت المذكرة المثيرة للجدل العديد من خريجي الجامعات الفرنسية الأجانب من الحصول على تراخيص العمل وألحقت أضرارا كبيرة بسمعة الجامعات الفرنسية في الخارج، عاد الارتياح إلى الأوساط الجامعية الفرنسية بعد تصريح لوزيرة التعليم العالي والبحث في الحكومة الجديدة جونافييف فيوراسو والتي قالت إن إلغاء المذكرة يمثل أحد أولوياتها وإنه إجراء يجب اتخاذه بشكل "طارئ لأسباب إنسانية ولأجل تبادل المعرفة أيضا".
وكانت "مذكرة غيان" محل جدل واسع النطاق جعل بعض وسائل الإعلام الخارجية تعالج الموضوع باهتمام وفضول كبيرين. وما زاد من صعود القضية إلى الواجهة هو تاريخ صدورها الذي تزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية ولتناولها موضوع الهجرة الذي يشكل أحد المواضيع الشائكة في فرنسا وأكثرها تداولا على الساحتين السياسية والإعلامية في البلاد.

من نفس القسم الوطن