الوطن

مصالح المراقبة تغلق50 صيدلية تقدم أدوية بدون وصفة طبية

مجلس أخلاقيات الصيدلة يطالب بتشديد الرقابة

كشف أمس، رئيس مجلس أخلاقيات الصيادلة لطفي بن باحمد، عن مزاولة 100 صيدلي لنشاطهم بطرق غير مشروعة في الجزائر، فيما تم غلق 50 صيدلية أخرى، بسبب الخروقات القانونية التي قامت بها، والتي تتصدرها كراء الشهادات وتقديم الدواء دون وصفات طبية.
وكشف رئيس مجلس أخلاقيات الصيدلة، عن غلق 50 صيدلية بتدخل مجلس أخلاقيات الصيادلة بالتنسيق مع وزارة الصحة، وهذا لأسباب عدة تتصدرها كراء الشهادات وبيع بعض الأدوية دون وصفات طبية بالإضافة إلى العديد من الخروقات القانوينة وعدم احترام مبدأ صيدلي لكل 5000 نسمة.
وصرح رئيس مجلس أخلاقيات الصيادلة لطفي بن باحمد، خلال ندوة صحفية على مستوى مقر المجلس بالشراقة، بأن عدم التنسيق بين الادارة والمجلس وضع أزيد من100 صيدلي في خانة العمل غير الشرعي والخارج عن القانون، كون الأخيرة تقوم بمنح الاعتماد لخريجي معاهد الصيادلة دون التنسيق مع مجلس أخلاقيات المهنة الذي ضم أزيد من 11 ألف و100 صيدلي منتشرين عبر كافة بلديات الوطن.
كما قال ابن باحمد، إن غياب التفتيش الصيدلاني الدقيق والمتابعة الوجيهة لأصحاب المهنة، انعكس سلبا على التنظيم الصيدلاني في الجزائر، حيث يقدر عدد المفتشين الصيادلة ستة مفتشين من أصل 300 مفتش، مشيرا بأن المجلس ليس ضد التفتيش والمراقبة بل يعد من بين مبادئه الأساسية التي تسهل عملية دراسة الملفات المطروحة.
وخلال اجتماع الجمعية العامة لمجلس أخلاقيات الصيادلة، الذي حضره أزيد من 436صيدلي، توصلوا الى قرار إعادة صياغة قوانين جديدة تخدم الصيادلة من أجل ضمان الخدمة والنوعية، داعين بذلك كل الصيادلة إلى التقدم للتسجيل في المجلس قبل أخذ الاعتماد من الادارة.

من نفس القسم الوطن