الوطن

إعفاءات ضريبية لمنتجي البطاطا لمواجهة المضاربة في الأسعار

مخاوف من خسائر في إنتاج الحبوب بسبب نقص الحاصدات

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية رشيد بن عيسى عن الشروع في إجراءات جديدة يستفيد من خلالها منتجو البطاطا، الذين يبيعون منتجاتهم للدولة من تسهيلات وامتيازات ضريبية من شأنها أن تضمن الاستقرار في أسعار البطاطا وتنقص تدريجيا من المضاربة.
وقال رشيد بن عيسى على هامش افتتاحه للصالون الدولي الرابع للبطاطا بولاية مستغانم، إن الدولة ستساعد منتجي البطاطا الذين يبدون حسن نية في التعامل مع الدولة من خلال بيعها للمنتوج والابتعاد عن المضاربين، مشيرا إلى أن لجنانا ولائية ستوكل لها مهمة تقييم ضرائب منتجي البطاطا وفق صيغة توافقية ترضي جميع الأطراف مع استفادتهم من تسهيلات وامتيازات.
واعترف وزير الفلاحة صراحة باستفحال المضاربة في أسعار البطاطا خاصة في الأشهر الماضية، أين عرفت أسعار البطاطا ارتفاعا كبيرا، وقال لقد بلغنا هدفنا فيما يخص جعل المنتجين مهنيين يبيعون البطاطا للدولة بأسعار معقولة وابتعدوا فعلا عن المضاربة، وأضاف المشكل الأكبر يوجهنا مع المسوقين الذين ما زالوا بعيدين عن المهنية ومازالوا يضاربون في أسعار البطاطا وهذا مشكل حقيقي.
وأعلن بن عيسى عن تجهيز أكثر من 9 آلاف و500 آلة حاصدة عبر الوطن للشروع قريبا في عملية الحصاد والدرس، وتوقع أن تعرف الجزائر إنتاجا غير عادي وغير مسبوق في مجال الحبوب، وقال "كنا نتوقع إنتاج 50 مليون قنطار، لكن ما لاحظناه على أرض الواقع مؤخرا يؤكد أننا سنتخطى هذه الكمية بكثير، موضحا أن إنتاج القمح هذا العام ممتاز جدا، بينما إنتاج الشعير سيعرف نوعا من التراجع، وهو ما سيمنع من تصدير كميات منه على غرار العامين الماضيين.
وأبدى فلاحو منطقة الغرب تخوفا شديدا من خسارة منتوج القمح والشعير نظرا لنقص الآلات الحاصدة، وبالمقابل وفرة المنتوج في الحقول، حيث استقبلوا بن عيسى عند افتتاح صالون البطاطا بعديد الشكاوى حول نقص الحاصدات وسوء التنظيم والتواصل مع تعاونيات الحبوب.

من نفس القسم الوطن