الثقافي

أدبيات الحج كما شكّلها محمد أحمد السويدي نصوصاً وصوراً

 

يزداد الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي شغفاً بما يسمى «أدب الرحلات»، وبعد سعيه الدؤوب الى إحياء هذا الادب الذي كاد يمسي اسير الذاكرة العربية، وعقب مغامرته التي خاضها في تأسيس سلسلة «ارتياد الآفاق» متعاوناً مع الشاعر السوري نوري الجراح، يواصل العمل في هذا الميدان، منقّباً في متون الكتب والمصادر، قارئاً ومراجعاً ومنتقياً عيون هذا الادب بغية معاودة نشره وإيقاظه من رقاد الأدراج. ولعل نصوص الرحلات التي خرجت الى النور وصدرت في السلسلة تشهد على فرادة هذا المشروع وبعده الثقافي ومرماه الحضاري. وقد تمكن هذا المشروع من جذب شريحة من القراء راحت تتسع شيئاً فشيئاً، واستطاع كذلك ان يؤسس مكتبة هي مكتبة «ادب الرحلات» لها حيزها الخاص في عالم الكتب العربية. وقد يسأل سائل: كيف لشاعر يكتب بالفصحى والعامية أن ينصرف الى هذا النوع من الادب، الذي ليس هو بالادب الصرف لكونه مبنياً على مفهوم الرحلة وما تفترض من شروط ومعايير اسلوبية ولغوية؟ ولعل الجواب هو أن السويدي اختبر بنفسه هذا النوع من الكتابة وله فيه نصوص غير قليلة، ولم يحل هذا الادب دون انكبابه على الشعر الذي يمثل جوهر الكتابة.

أما احدث اعمال السويدي في هذا المضمار فهو كتاب «لبيك اللهم لبيك» وهو عبارة عن مختارات من أدبيات الحج ومن الصور القديمة والجديدة التي التقطها مصورون عرب وأجانب خلال رحلتهم الى الحج. وشاء الشاعر كتابه الصادر عن دار السويدي والذي اهداه الى والده بثلاثة ابيات من الشعر، أشبه بمفكرة موزعة، كما يشير العنوان، على ثلاثمئة وخمسة وستين يوماً.

وفي هذه المختارات يغوص السويدي في متون أدب الحج أو أدب الرحلة الى الحج، الذي كتبه ادباء وشعراء ومؤرخون وفلاسفة ومتصوفون ورحّالة، عرب وأجانب، من المشرق والمغرب والخليج وأفريقيا العربية وفارس وأوروبا، منذ القرون الاولى الى الوسيطة فإلى القرن العشرين. وقد اعتمد السويدي في اختيار هذه النصوص من أمهات الكتب وهي كثيرة، ثقافته ومراسه في هذا الحقل، علاوة على ذائقته بصفته كاتباً وشاعراً وقارئاً «تأويلياً» وفق مقولة أمبرتو إيكو.

وقد يكون فعل الاختيار هنا ضرباً من الإبداع، فالشاعر إذ ينتقي النصوص إنما يقرأها بحواسه وعقله وقلبه، متأملاً ظاهرها، مصغياً الى باطنها، ومتقمصاً دور الكاتب والقارئ في آن واحد. ولئن اغفل السويدي منهجيته في الاختيار والوقت الذي بذله فيه في المقدمة التي وضعها للكتاب، فحصيلة عمله تكشف بنفسها طبيعة ما بذل من جهد ودأب وأناة في البحث والقراءة والانتقاء والابتسار أو «التقطيع». إنها النصوص نفسها المختارة تلمح الى فرادة هذا العمل، وهي تُقرأ بمتعة وفضول وبهجة، وتعبر عن عمق التجارب التي خاضها الكتّاب والرحّالة الذين يمّموا شطر مكة وجوارها بغية أداء الحج والكتابة عنه، كتابة وصفية او مشهدية وروحية وسردية وتأريخية وسوسيو-ثقافية. إنها نصوص تجمع وفق كتّابها، بين الدين والتاريخ والجغرافيا والمدنية والعمران، بين الادب والشعر والمناجاة والسرد الحدثي والتأمل...

وقد يشعر من يقرأ النصوص انه هو من يقوم برحلة بل برحلات الى مكة، ويبصر بأعين الكتاب على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم وشواغلهم، ويصغي بآذانهم ويعيش مشاعرهم وانطباعاتهم التي أتوا بها.

في الاستهلال الذي كتبه للمختارات يصف السويدي الرحلة الى الحج قائلاً: «لم يكن أداء فريضة الحج على مدى الأجيال رحلة عادية، إنما هي تجربة إنسانية فريدة واستطلاع فكري ممتع للطرق والامكنة، وغبطة روحية لا تضاهيها غبطة اخرى. وكم يطيب أن اقدم لكم في هذا الكتاب صوراً شتى من مشاهد الحج وعظاته وطرائفه. وسنصحب الكثير من الحجاج ونسمع منهم غرائب شتى». إنها رحلة يقوم بها القارئ متجولاً كما يقول السويدي، «مع حجاج البيت العتيق، مستمتعاً بتفاصيل اللوحة التي رسموها، كل بما أوتي من تبحّر وإلهام».

نصوص الكتاب كثيرة وكذلك اسماء الكتّاب والرحّالة وعناوين كتبهم، وقد استهله المؤلف بنص لإبن جبير الاندلسي من كتابه «تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسرار»، ومما يقول: «وكان اسراؤنا والبدر قد ألقى على البسيطة شعاعه، والليل قد كشف عنا قناعه، والاصوات تصك الآذان بالتلبية من كل مكان، والألسنة تضج بالدعاء وتبتهل الى الله بالثناء، فيا لها من ليلة كانت في الحسن بيضة القعر، فهي عروس ليالي العمر وبكر بنيّات الدهر...». ويختار للقزويني نصاً رمزياً من كتاب «آثار البلاد وأخبار العباد»: «حكى ابو عمرو الزجاجي قال: أردت الحج، فدخلت على الجنيد فأعطاني درهماً شددته في مئزري، فلم انزل منزلاً إلا وجدت رزقاً فما احتجت الى إخراج الدرهم. فلما عدت الى بغداد ودخلت عليه مد يده وأخذ الدرهم».

عن الحياة اللندنية

من نفس القسم الثقافي