الوطن

فرانسوا هولاند يستلم السلطة من ساركوزي رسميا

وعد بفتح عهد جديد أساسه العدالة الاجتماعية، والانفتاح والسلم

تسلم أمس فرانسوا هولاند مهامه كسابع رئيس في تاريخ الجمهورية الخامسة، التي أسسها الجنرال شارل ديغول، ليصبح بذلك أول اشتراكي يتولى المنصب بعد فرانسوا ميتران ويدخل بصفة رسمية إلى قصر الإليزي خلفا للرئيس السابق نيكولا ساركوزي.
و نقلت مصادر إعلامية أمس أن مراسيم استلام الرئيس الجديد جرت بطريقة متواضعة على كافة المستويات واختلفت جذريا عن مراسيم تسليم السلطة لنيكولا ساركوزي خلال سنة 2007، واعتبر متتبعون أن الرئيس الجديد الذي دخل أمس رسميا إلى الاليزي يحرص على البقاء قريبا من الشعب من خلال تواضعه.
وفي خطاب قصير ألقاه بعد تستلمه للسلطة أكد فرانسوا هولاند أنه سيعمل على إعادة الثقة إلى الفرنسيين وفتح عهد رئاسة جديدة تكون صفاتها التواضع والسلم والانفتاح والعدالة الاجتماعية بين الفرنسيين، مشيرا إلى إعادة لم شمل الفرنسيين بعد خمس سنوات من عهد نيكولا ساركوزي، الذي رأى هولاند أنه ساهم في تفريقهم وخلق الانقاسامات فيما بينهم.
وأضاف هولاند في خطابه الأول كرئيس للجمهورية الفرنسية أنه سيسعى إلى فتح طريق جديد في أوروبا وسط تشاؤم شبه عام بشأن توقعات النمو، وهو التصريح الذي يسبق توجهه بساعات قليلة إلى برلين لمقابلة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
و كان المجلس الدستوري الفرنسي قد أعلن عن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي فاز فيها فرانسوا هولاند بـ 51,64 بالمائة من الأصوات مقابل 48,36 لساركوزي.
 وبدا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الثلاثاء، تعيين أقرب معاونيه في الاليزيه وأولهم زميله في الدراسة بيار رينيه ليما كأمين عام للاليزيه و"ريشة قلمه" اكيلينو موريل كمستشار سياسي. وهي أول تعيينات يقررها هولاند الذي نصب صباح أمس رئيسا لفرنسا بعد انتخابه في السادس من ماي الحالي. وهكذا أصبح المحافظ ليما (61 سنة) زميل دفعة هولاند في المدرسة الوطنية للإدارة (اينا) الأمين العام للاليزيه وهو منصب استراتيجي مخصص لأقرب معاوني رئيس الدولة. وكان ليما منذ أكتوبر 2011 مدير مكتب الرئيس الاشتراكي لمجلس الشيوخ جان بيار بيل. عمل هذا الخبير في اللامركزية في العديد من المكاتب الوزارية. كما عمل محافظا. وعين اكيلينو موريل الذي كان يكتب خطابات فرنسوا هولاند خلال الحملة الانتخابية مستشارا سياسيا. واحتفظ الجنرال بنوا بوغا بمنصبه رئيسا للأركان.
نسيمة. و

من نفس القسم الوطن