الوطن

إغماءات وإصابات بعد اشتباكات مع رجال الأمن

مئات الأطباء يحاصرون مبنى وزارة الصحة

حاصر أمس المئات من ممارسي الصحة مبنى وزارة الصحة بالمدنية، لمطالبة الوزير بحل قضيتهم وإخراج القطاع من الأزمة التي لا يزالون يتخبطون فيها، حيث شهدت الساحة عددا من الإغماءات والإصابات في اشتباكات بينهم وبين رجال الأمن عند محاولتهم دخول مبنى الوزارة.
نظمت أمس تنسيقية مهنيي الصحة التي تضم أربع نقابات في القطاع اعتصاما وطنيا أمام مقر وزارة الصحة، مجددين تأكيدهم أن مطالبهم مشروعة ومهنية واجتماعية بحتة لا علاقة لها بالسياسة، متهمين الوزير بممارسة السياسة وترك القطاع يتخبط في مشاكل لا نهاية لها. كما رفع المحتجون شعارات منها: "رضع بدون لقاحات ومرضى بدون أدوية والوزير يمارس السياسة” و“أطباء في جحيم والوزير في نعيم”، “وزارة الصحة تتحول إلى ملكية خاصة للوزير” و“مرضى القصور الكلوي ومرضى السرطان يعانون في صمت”، وغيرها من الشعارات التي رفعها ممارسو الصحة من أطباء مختصين وعامين ونفسانيين ومقيمين. هذا فيما وقعت بعض الاشتباكات بين المحتجين ورجال الأمن عندما حاولوا دخول مقر وزارة الصحة، أسفرت عن إغماءات وعدد من الإصابات، منها إصابة رئيس نقابة المختصين الدكتور محمد يوسفي، غير أنه استعاد وعيه بعد إخضاعه للإسعافات الأولية.
و كذّب المحتجون ما قاله الوزير في تصريحاته الأخيرة بشأن رواتبهم، مؤكدين أنهم مستعدون للكشف وبالدليل عن رواتبهم الحقيقية، موضحين أن ما يفعله الوزير هو تضليل للرأي العام، عدا ذلك فالقطاع يتخبط في مشاكل كبيرة جدا، يقول عدد من المحتجين، منها عدم توفر لقاحات الرضع من الشهر الأول إلا الشهر الخامس، زيادة على وجود ندرة فادحة في أدوية مرضى السرطان ونقص في وسائل التكفل وعلاج مرضى القصور الكلوي.
و قال رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، الدكتور إلياس مرابط، إن هذه الوقفة الاحتجاجية، كانت مفتوحة أمام جميع مستخدمي القطاع دون إقصاء والباب مفتوح لكل نقابة ترغب في الالتحاق بالتنسيقية ما دامت هذه الأخيرة- يضيف-  تبنت لائحة مطالب مشتركة بين جميع المستخدمين من مختلف الأسلاك، ويتعلق الأمر أساسا يقول مرابط إلياس باحترام الحريات النقابية والحق في الإضراب، وحق المريض في تكفل صحي نوعي، إضافة إلى التعجيل في مراجعة القوانين الأساسية، ومراجعة الأنظمة التعويضية الخاصة بكل سلك، والنظام التعويضي الموحّد بين جميع الأسلاك، ويتضمن منحتي المناوبة والعدوى.

من نفس القسم الوطن