الوطن

عدم وجود "التمويل" يحرم 93 في المئة من الجزائريين من خلق مشاريعهم الخاصة

دراسة دولية تكشف عقبات الاستثمار عبر ولايات الوطن

أرجعت دراسة دولية أكبر عقبة تواجه خلق مشاريع اقتصادية وتجارية في الجزائر إلى عدم وجود التمويل باعتباره عقبة رئيسية أمام ريادة الأعمال بالنسبة للجزائريين وفي إفريقيا ككل، حيث أكد 17 من المستطلعة آراءهم عدم وجود الدعم والمساعدة على الإطلاق.
 وكشفت الوكالة الدولية "سي أج دي " في دراسة صدرت أول أمس أن 12 في المئة من الأشخاص غير قادرين على خلق مشاريع خاصة بهم بسبب الأعمال الإدارية المعقدة دائما أو لبطئها جدا، على الرغم من الجهود الكبيرة في بعض البلدان الإفريقية لتذليل هذه العقبات.
كما قال 6 في المئة من المستطلعين أن عدم الخبرة عقبة في سبيل بدء النشاط التجاري، في حين 3 في المئة أرجعوا ذلك إلى الحواجز اللغوية. وأضافت الدراسة الدولية أن 7 في المئة من الجزائريين فقط يتمكنون من إنشاء أعمال تجارية خاصة بهم و11 في المئة بالنسبة للسنغال والكاميرون، والنيجر 10 في المئة وتونس 9 في المئة.
وفي سياق متصل، ولإيجاد حل لمشكل التمويل المطروح وسط الشباب وبتعليمة من رئيس الجمهورية، أقرت الحكومة في بداية 2011 إجراءات جديدة من أجل تسهيل تمويل المشاريع الخاصة بالشباب، وتمحورت هذه الإجراءات حول رفع سقف القروض والسن المؤهل لحاملي المشاريع للاستفادة منها.
وتتنافس الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وفرنسا على إطلاق مبادرات اقتصادية لتمويل مشاريع الشباب على غرار قرار المتعاملين الجزائريين المقيمين بالولايات المتحدة القاضي بإنشاء صندوق خاص للاستثمار موجه لتمويل إنشاء المؤسسات الناشئة في الجزائر، حيث تم الإعلان عن إنشاء هذا الصندوق خلال أشغال المنتدى في شهر مارس الماضي حول مساهمة الجالية الجزائرية المقيمة في الولايات المتحدة في تنمية الاقتصاد الوطني.

من نفس القسم الوطن