الوطن

الجزائر تملأ مخزونها بـ810 ألف طن من القمح الفرنسي

صادراتها تخطت 3.6 مليون طن في الأشهر الثمانية الأولى

 

 

ارتفعت أسعار القمح في الاتحاد الاوروبي مدفوعا بطلبية من الجزائر تقدر بـ810 الف طن من القمح الفرنسي. وقال تجار اوروبيون أن الحكومة الجزائرية قامت بشراء 810 الف طن من قمح الطحين الفرنسي في مناقصة الثلاثاء الماضي بسعر يقارب 270 دولار للطن الواحد الامر الذي دفع بالأسعار في السوق الأوروبية إلى الارتفاع. وقال المحلل في اكريتال سيباستيان بونسيليه أن الجزائر داعم رئيسي لصادرات القمح الفرنسي لكنها تنتظر المزيد من المعلومات حول نوعية القمح (المحاصيل) "، وقال تاجر أوروبي أن "هناك الكثير من الحديث عن الضرر في المحاصيل ونحن لا نعرف إلى أي مدى".

ويرتقب أن يمثل القمح الفرنسي بنوعيه اللين والصلب أهم حصة في واردات الجزائر بنسب تتراوح ما بين 40 إلى 50% من إجمالي المشتريات الجزائرية. و قد استوردت الجزائر قرابة 3.6 مليون طن من القمح الفرنسي خلال الثمانية شهر الأولى من الموسم، بزيادة تخطت 30 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

كما أظهرت بيانات صادرة عن الجمارك الفرنسية أن حجم كميات القمح المصدرة إلى الجزائر تخطت مستوى 3.6 مليون طن في الأشهر الثمانية الأولى من الموسم وبزيادة 30 بالمائة على أساس سنوي، وبلغ إجمالي مبيعات فبراير نحو 290 ألف طن. 

وقال ذات المصدر أن فرنسا صدرت 1.9 مليون طن من القمح اللين في فيفري منها 1.3 مليون لخارج الاتحاد الأوروبي وهي ثاني أكبر كمية تشحنها لدول خارج الاتحاد المؤلف من 28 عضوا منذ مطلع موسم 2013 - 2014. وبحسب البيانات بلغ إجمالي صادرات القمح اللين المتجهة لخارج الاتحاد الأوروبي 8.2 مليون طن في الأشهر الثمانية الأولى من الموسم الذي يبدأ في جويلية وينتهي في جوان أي بزيادة 18 بالمائة عن الفترة ذاتها من 2012 - 2013.

محمد. ا

من نفس القسم الوطن