الوطن

الجزائريون يأكلون دجاجا محقونا بهرمون مميت

جمعية حماية المستهلك تدق ناقوس الخطر:

 

*80 بالمائة من مربي الدواجن غير معتمدين 

 

حذرت جمعية حماية المستهلك على لسان رئيسها، مصطفى زبدي، من دجاج يدور في الأسواق محقون بهرمون "دا ايثيل ستلبستيرول" لتسريع نموه في ثلاثين يوما بدلا سنة، وقال إن هذا الهرمون خطير جدا على صحة الإنسان ولا يزول مفعوله حتى بعد الطبخ ويسبب أمراض خطيرة.

وقال مصطفى زبدي إنه وبناءا على شكاوى عدة تلقاها من المواطنين عن تعرضهم لتسممات جراء تناولهم للدجاج، ما جعل الجمعية تأخذ على عاتقها مسئولية البحث والتحري عن مصدر هذا الدجاج المسمّم، والذي مصدره حسب زبدي من مربو الدواجن غير المعتمدين، والذين ينشطون بطريقة غير قانونية.

ودعا زبدي إلى فتح تحقيق حول مصدر هذا الدجاج وتكثيف الرقابة على مربي الدواجن، قائلا إن احتكاكهم بالميدان أثبت أن 80 بالمائة منهم ينشطون بطريقة غير قانوينة ولا يخضعون للرقابة، مضيفا أنه لحد الساعة لم يحصلوا على أي دليل يثبت استعمال المربون لهذه المحقّنات غير أن التحقيق سيكشف ذلك.

وأضاف رئيس جمعية حماية المستهلك، أن هيأته ستحاول فتح الملف ودراسة الحالات المعروضة من جملة شكاوى المواطنين، بالتنسيق مع مختصين ومربو دواجن معتمدين لغرض كشف هذه الظاهرة التي باتت تهدد صحة وسلامة متناول هذه المادة التي يزيد مع موسم رمضان والأفراح والمناسبات.

منى. ب

من نفس القسم الوطن