الوطن

غلق 741 محل تجاري خلال العشرة أيام الأولى من رمضان

بعد تسجيل 13 ألف مخالفة إثر 60 ألف تدخل

 

كشف المدير العام للمراقبة وقمع الغش بوزارة التجارة عبد الحميد بوكحنون، أن مصالحه حررت نحو 13 ألف مخالفة خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان وقررت على أثرها غلق 741محلا تجاريا وذلك بعد تسجيل 60 ألف تدخل خلال هذه الفترة تم بموجبها اقتطاع 491 عينة خضعت للمراقبة. 

وأفاد المتحدث للإذاعة الوطنية انه تم الكشف على معاملات تجارية بدون فاتورة بلغت قيمتها 1.8 مليار دينار جزائري وحجز سلع بقيمة 35.5 مليون دينار جزائري مضيفا أن أهم المخالفات التي تمت معاينتها خلال هذه الفترة 2500 مخالفة متعلقة بعدم احترام قواعد النظافة وكذا سلسلة التبريد وكذا حيازة وبيع منتوجات غير صالحة للاستهلاك بلغ تعدادها 700 مخالفة بالإضافة إلى مخالفات أخرى متعلقة بالوزن وكذا منتوجات غير مطابقة. وأوضح المدير العام للمراقبة وقمع الغش بوزارة التجارة عبد الحميد بوكحنون أن بالنسبة لمراقبة الممارسات التجارية كعدم الإعلان بالأسعار والتعريفات فقد بلغ عددها 4707 مخالفة وكذلك عدم الفوترة بـ712 مخالفة بالإضافة إلى مخالفة عدم امتلاك السجل التجاري او ممارسة النشاط خارج موضوع السجل التجاري.

وكانت وزارة التجارة قد وضعت تحسبا لشهر رمضان الكريم وموسم الاصطياف جهاز متابعة خاص بتموين المواطنين بالمواد الغذائية الواسعة الاستهلاك إضافة إلى وضع نظام وطني لمراقبة النوعية ومطابقة المنتجات على مستوى الأسواق. ويهدف النظام إلى تعديل عرض وتموين المنتجات واسعة الاستهلاك من جهة وإلى وضع حد لانتشار بعض الممارسات التجارية غير الشرعية والتي لها تأثير على صحة وأمن ومصلحة المستهلكين من جهة أخرى. 

وتعمل مصالح وزارة التجارة في هذا الإطار هذه الفترة أساسا على المتابعة المستمرة للوحدات الإنتاجية من أجل التحقق من شروط التصنيع واحترام قواعد حفظ الصحة. كما تم تدعيم المراقبة على مستوى الحدود بالنسبة للمواد الغذائية المستوردة لضمان مطابقتها للخصوصية القانونية المتعلقة أساسا بالمكونات والوسم التعريفي للمستهلك واحترام سلسة التبريد وظروف التخزين والعرض للبيع ومراقبة الممارسات التجارية المقننة (على غرار المطاعم والمخابز) والمنتجات الحساسة بهدف حماية المستهلك من خطر التسممات الغذائية خلال هذه الفترة. 

س. زموش

من نفس القسم الوطن