الوطن

تغيير تسميات 250 شارع تحمل أسماء جنرالات "سفاحين"

قرار من وزارة الداخلية بحصر جميع الشوارع الجزائرية

 

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية عن قرار بإعادة النظر في بعض تسميات الشوارع والأحياء في الجزائر وبخاصة تلك التي تحمل أسماء لشخصيات وجنرالات فرنسيين.

وقال مصدر رسمي في تصريح صحفي ان وزير الداخلية أمر بحصر جميع الشوارع التي تحمل اسماء فرنسية وذلك بالتنسيق مع ولاية الجزائر وجهاز الدرك الوطني لإعادة تسميتها. وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن "الحكومة بدأت في حملة لتسمية الشوارع والأحياء والأماكن العمومية لتخليد أسماء المجاهدين والعلماء والمثقفين والفنانين الذين تركوا بصماتهم في الجزائر".

وأوضح أن "فكرة تغيير أسماء هذه الأحياء البالغ عددها حوالي مئتين وخمسين شارعا ترجع للرئيس الجزائري الراحل محمد بوضياف الذي أقر في بداية عام 1992 تغيير الأسماء المرتبطة بأسماء الجنرالات الفرنسيين ممن مارسوا التعذيب والقتل بحق الشعب الجزائري وقتذاك".

وفي سياق متصل قال المتخصص في تاريخ الجزائر الأستاذ منتصر أوبترون في ان أسماء الشوارع والمناطق والساحات في الجزائر كثيرا منها ما ارتبط بأسماء فرنسية حملتها منذ فترة الاستعمار الفرنسي الذي جثم في الجزائر 132 عاما".

ورأى أوبترون أن "الأسماء الفرنسية التصقت بلسان الجزائريين بسبب انتشارها وحتى وان نزعت لافتات الأسماء الا أنها تبقى راسخة في الذاكرة الجزائرية خصوصا بالنسبة لكبار السن والسكان الأصليين في الجزائر لاسيما في كبريات المدن الجزائرية مثل العاصمة الجزائرية ووهران وقسنطينة وعنابة". واقترح اعادة تسميتها وترسيخها للأجيال القادمة في كتب التاريخ بداية من أطفال المدارس.

محمد. ا 

من نفس القسم الوطن