الوطن

القضاء الجزائري يحقق في قضية تيبحرين

طالب بالاستماع الى ضباط فرنسيين سابقين

 

تقدم القضاء الجزائري بطلب الاستماع إلى ضبّاط سابقين في المخابرات الفرنسية، في إطار التحقيق في مقتل رهبان . وقالت جريدة الوطن أن القاضي المكلّف بالتحقيق في القطب الجزائي المتخصص بالجزائر طلب إنابة قضائية دولية، وقالت ذات الصحيفة استنادا إلى مصدر قضائي لم تكشف عنه، أن القاضي "يريد سماع شخصيتين مهمتين في الملف، هما بيير لودواري رئيس فرع المخابرات الفرنسية بالجزائر (1994-1996) وجان شارل ماركياني الضابط السابق بنفس الجهاز وحاكم اقليم فار سابقا".

 وسبق للقاضي تريفيديتش أن استمع لماركياني في مارس 2012، باعتباره تفاوض مع المجموعة الإسلامية المسلّحة التي تبنت خطف الرهبان وقتلهم.

 وأكد ماركياني في التحقيق، أن الرئيس جاك شيراك هو الذي كلّفه بتلك المهمة للتفاوض حول فدية، لكن رئيس الحكومة آنذاك ألان جوبي الذي لم يتم إعلامه بالأمر، قرّر وضع حد للمفاوضات، موقّعا بذلك "شهادة وفاة الرهبان"، كما أفادت صحيفة لوباريزيان في أفريل، ومن جهته استقبل بيار لودواري مبعوثا من المجموعة الخاطفة في مقر السفارة الفرنسية بالجزائر وسلم له دليل وجود الرهبان على قيد الحياة، بحسب عدة شهادات ووثائق في الملف.

وقالت مصادر صحيفة الوطن "كما أن (الفرنسيين) يريدون سماع 20 شخصا لمعرفة ما حدث بين 26 مارس و30 ماي 1996، يريد الجزائريون معرفة ما دار بين المخابرات الفرنسية ومنفذي الاختطاف".

 وعبر القاضي تريفيديتش عن غضبه الأربعاء الماضي من التأجيل المتكرّر لزيارته للجزائر، قائلا "يجب أن نعرف إن كانوا يهزؤون بنا" بحسب تصريحاته في إذاعة فرانس أنتر.

 

 

 

من نفس القسم الوطن