الوطن

قاضي يتوعد بزيارات ليلية لكشف التسيب في المشاريع المتأخرة

هدد الشركات المنجزة بحرمانها من مشاريع أخرى إذا لم تحترم الآجال

 

تعهد أمس وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي مسؤولي المشاريع المتأخرين عن تسليم مشاريعهم ببرمجة زيارات فجائية حتى ليلية حتى يقف بنفسه على مدى تطبيق تعليماته، مؤكدا بأن دائرته الوزارية ستتعامل بمعيار الند، أي أنه في حالة تسليمها للمشاريع في آجالها المحددة ستقوم بمنح مشاريع إضافية للشركات والعكس. 

ودعا قاضي خلال زيارة عمل وتفقد لمشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد انطلاقا من طريق شفة وإلى غاية المدينة الجديدة بوغزول للعمل بالطرق العصرية ومضاعفة وتيرة العمل بالقفز على نسبة تنفيذ المشروع في حد 81 بالمائة، على أن مصالح الوزارة مستعدة للتعاون وحل كل المشاكل العالقة والمنازعات ومنح مشاريع أخرى شريطة الالتزام باحترام آجال الإنجاز، فيما عبر قاضي عند تواجده بنفس المشروع في شقه الرابط ما بين منطقتي سغوان وقصر البخاري على مسافة 31. 3 كلم وبخاصة تقدم أشغال سغوان طريق شرايقية الموكلة إلى مجمع حداد عن قلقه لتأخر المشروع واستقرار نسبة الإنجاز في حدود 36 بالمائة لنحو 16. 2 و15. 20 كلم في أجل 39 شهرا، رافضا الأسباب المقدمة له من طرف المكلف بالمشروع، ومبديا تحفظه في طريقة وضع القطع الحديدية الخاصة بالمنشآت الفنية، حيث طمأنه ممثل هذه المجمع بوجود كل الوعي لدى العمال والإطارات في عملية الوضع والتلحيم رغم العراقيل الموجودة كعملية التسطيح، في حين طالبه الوزير بضرورة الإسراع في وضع أجزاء هذه المنشآت في وقتها تفاديا للتأخر، مبررا اجابته وحالة غضبه لكونه يعد برجل ميدان ومعاينته للمشروع عن بعد تركه يقتنع بموقفه، مستغربا كيف أن عمال هذه الشركة يعملون يوم الجمعة، معتبرا بأن ما يحدث بهذه الورشة يعد بتضييع للوقت، حاثا مسؤولي هذا المجمع للعمل بحذر ومضاعفة وتيرة الإنجاز ليلا ونهارا مع وجود ربط المشروع بالإضاءة حتى يتمكن المجمع من تسريع هذه الوتيرة البطيئة. 

 وأكد قاضي في نفس السياق أن تعامل وزارته مع مختلف المتدخلين سوف لن تكون كما كانت عليه سابقا مصرا على المكلف بمتابعة الإنجاز على أنه يعطيه أجلا لتسليم هذا الشق من هذه الطريق الازدواجية، منبها بأن مصالحه هي بصدد تسديد حقوق المقاولين والشركات كما ترفض أي تأخر في الإنجاز وتلح على الاستمرارية في الوتيرة المطلوبة وهذا بالقفز على نسبة الإنجاز في حدود 20 بالمائة. 

س. زموش

من نفس القسم الوطن