الوطن

الجزائريون يقرصنون 85 بالمائة من برامج الإنترنيت

حسب تقرير اتحاد منتجي البرامج التجارية

 

*الجزائر الرابعة عربيا في القرصنة بقيمة إنتاجية بلغت 102 مليون دولار 

 

كشف تقرير أصدره اتحاد منتجي البرامج التجارية، أن الجزائريون تمكنوا من قرصنة ما معدله 85 بالمائة من برامج الانترنيت، من خلال تحميلهم لبرامج غير مرخصة باستخدام برامج مقرصنة، تصل قيمتها التجارية 102 مليون دولار، محتلة بذلك المرتبة الرابعة، بعد كل من ليبيا اليمن والعراق.

ووفق الدراسة التي أصدرها اتّحاد منتجي البرامج التجاريّة أحد أعضاء التحالف الدولي للملكيّة الفكريّة فإن 35% فقط من الشركات حول العالم تتّبع سياسات مقيّدة حول القرصنة واستخدام البرامج غير المرخّصة.

وأوضح التقرير الذي نشرته وحدة الأبحاث الاقتصادية في بنك الاعتماد اللبناني أنّ معدّل القرصنة العالمي لبرامج الكومبيوتر بلغ نحو 43 % خلال 2013، علماً بأنّ أعلى معدّلات القرصنة يتمّ تسجيلها في البلدان الناشئة.

ويقوم التقرير بتقويم 116 دولة حول العالم وفقاً لقرصنة برامج الكومبيوتر لديها، والقيمة التجاريّة للبرامج المرخّصة، وغيرها، ووفقاً للتقرير، بلغت القيمة التجاريّة للبرامج غير المرخّصة في الولايات المتّحدة 737,9 مليون دولار خلال العام 2013، وهو المستوى الأعلى في العالم، في حين بلغت القيمة التجاريّة للبرامج المرخّصة لديها نحو 357,44 مليون دولار، في الوقت الذي حظيت الولايات المتحّدة على أدنى معدّل تحميل برامج غير مرخّصة في العالم، والبالغ 18 % خلال 2013، مقارنةً بـ 19 % في العام 2011.

وأشار التقرير إلى أنّ معدّل تحميل البرامج غير المرخّصة في الجزائر بلغ(85%)، وهو رابع أعلى معدل للقرصنة ضمن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سبقتها العراق ب(86%) واليمن (87%) وليبيا (89%)، فيما صنفت تونس في المركز الخامس بنسبة قرصنة بلغت( 75%) تلتها لبنان في المرتبة السادسة بنسبة(71%) .

وصنف ذات التقرير دولة الإمارات العربية المتّحدة كأدنى معدّل قرصنة للبرامج (36% في العام 2013 )، تبعتها دولة قطر ( 49%) والسعوديّة (50%) بالإضافة إلى ذلك، ذكر التقرير أنّ السعوديّة تعاني من حوزتها على أعلى قيمة تجاريّة للبرامج غير القانونيّة (421 مليون دولار) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تبعتها الإمارات العربيّة المتّحدة (230 مليون دولار) ومصر (198 مليون دولار) والعراق (116 مليون دولار).

منى. ب

من نفس القسم الوطن