الوطن

تأجيل عملية النقل البحري للمسافرين بالعاصمة

غول يبرر تأخر انطلاق العملية إلى عدم توفر باخرة خاصة

 

 

تأجلت عملية النقل البحري للمسافرين بالجزائر "جون العاصمة" إلى اجل غير مسمى، حيث برر وزير النقل عمار غول تأخر إطلاق هذه العملية، والذي كان مقررا في الشهر الحالي بعدم توفر باخرة خاصة بالعملية والتي قال عنها انه يجري حاليا استكمال اجراءات اقتنائها. 

وقال غول حول هذا التأخر المسجل في فتح هذا الخط أن مشروع العملية النموذجية للخط البحري "جون الجزائر" يوجد في مرحلة اقتناء باخرة من طرف المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، موضحا ان كل الاجراءات تم اتخاذها حتى يتسنى فتح الخط بمجرد اقتناء الباخرة التي يجري اتخاذ الترتيبات الخاصة باقتنائها على مستوى المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين التي هي بصدد دراسة مختلف العروض. وعن تحويل مشروع الخط النموذجي من شرق العاصمة إلى غربها، قال غول ان الأشغال التي يجب انجازها على مستوى ميناء تمنفوست من أجل انجاز أرصفة لن تكون جاهزة قبل ستة اشهر، مؤكدا في ذات السياق ان انطلاق العملية سوف يكون بين مينائي الجزائر العاصمة وميناء الجميلة ( لامادراك سابقا ) فقط. اما عن مراحل المشروع فقد اكد الوزير ان المرحلة الثانية منه ستشمل تمديد هذا الخط نحو ولايتين أخريين هما بومرداس وتيبازة، ثم تعميم العملية إلى جميع الولايات الساحلية كمرحلة نهائية للمشروع على حد قوله. وفي سؤال عن اسعار عملية النقل، قال المتحدث انها ستكون في متناول المواطنين، مؤكدا أن أسعار هذا النوع من النقل سيعمل القطاع على دراستها ودعمها، وسيوكل استغلال الخط الأول للنقل البحري للمسافرين "بشكل تجريبي" للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين التي ستخصص لهذا الغرض باخرة تتسع لـ 280 مسافر على الأقل.

يذكر ان الجزائر العاصمة تتوفر منذ نوفمبر 2011 على خط مترو يشهد توسعا كبيرا بالإضافة إلى عودة "الترامواي" اضافة إلى المصاعد الهوائية التي تربط وسط المدينة التاريخي بأعاليها، اضافة إلى توسيع العديد من الطرقات من اجل القضاء على الازدحام المروري الذي اصبح هاجس العاصمين.

مراد. ب


من نفس القسم الوطن