الوطن

الكلا يدق ناقوس الخطر حول نسبة التسرب المدرسي الثانوي

قال أن 100 ألف راسب في البكالوريا مصيرهم الشارع

 

دق مجلس ثانويات العاصمة ناقوس الخطر حول نسب التسرب المدرسي والرسوب لتلامذة الثانويات، وقال أن إخفاق 240 ألف تلميذ في البكالوريا دليل على هشاشة النظام التعليمي في بلادنا، وحذر من ظاهرة التسرب المدرسي مستشهدا ب100 ألف راسب في البكالوريا لوحدهم الذين حسبه سيكون مآلهم الشارع.

واعتبر  الكلا  في بيان له تسلمت "الرائد" نسخة منه، الإحصائية خطيرة رغم أنها متكررة خلال السنوات الأخيرة، رغم توفر الكثير من سبل تسهيل الدراسة بخاصة توفير المواضيع الاختيارية في الامتحان، مضيفا أن هذه النتائج تصب في إطار تأكيد دراسات المجلس السابقة التي أوضحت خلال الفصول الدراسية السابقة أن معدل 30 بالمائة منحصر في معدل النجاح 10 من 20، متداركا أنه بفعل جهود التلاميذ وتركيزهم على امتحان البكالوريا فإن الاحصائية بإمكانها الارتفاع إلى 45.16 بالمائة.

ولم يستثني مجلس ثانويات العاصمة في بيانه من ضمن الـ240 ألف راسب في البكالوريا، منهم 100 ألف سيكون مآلهم الشارع ، بعد أن فشلوا  لأكثر من مرة في الحصول على الشهادة، الذين تخلوا عن دراستهم في الجامعة وإلى تلاميذ التسرب من السنوات السابقة.

وتوقع الكلا أنه من بين الـ45 بالمائة من التلاميذ الحائزين على البكالوريا لهذه السنة، أن أزيد من النصف  منهم سيعيد السنة الجامعية الأولى بحسب ذات البيان  .

ودعا الكلا في بيانه إلى ضرورة إيجاد حلول عاجلة ومعالجة لب الأزمة من أجل تحديد العلاج الفعلي للقطاع ، متسائلا ما إذا كانت الأطراف المعنية تمتلك الشجاعة الكافية لإحداث ثورة في الإصلاح.

منى.ب

من نفس القسم الوطن