الوطن

" تشكيل لجنة وزارية بمبادرة الجزائر لزيادة الدعم السياسي والأمني الى ليبيا "

وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي محمد عبد العزيز يكشف عن اجتماع الاسبوع المقبل ويكشف

 

 

كشف امس وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي محمد عبد العزيز إن دور الجوار الليبي ستعقد اجتماعا وزاريا في العاصمة تونس منتصف الشهر الجاري بمبادرة جزائرية.

وأوضح عبد العزيز، أن الاجتماع، الذي يعقد يومي 14 و15 جويلية الجاري، سيخصص لبحث سبل زيادة الدعم والتنسيق الأمني وبحث القضايا الأمنية المشترك بين هذه الدول.

ولفت إلى أن القمة الأفريقية الأخيرة في غينيا الاستوائية نتج عنها تشكيل لجنة وزارية تشمل دول الجوار الليبي، وهي الجزائر السودان ومصر وتونس وتشاد والنيجر، بمبادرة جزائرية تهدف إلى زيادة الدعم للجانب الليبي على المستوي السياسي والأمني.

وأضاف أن الخارجية الليبية أرسلت وفداً ليبيا للعاصمة المصرية القاهرة بهدف بحث سبل زيادة التنسيق الأمني والمخابراتي بين البلدين والتجهيز للمؤتمر الوزاري الثالث لأمن الحدود بدول الساحل والصحراء الأفريقي والذي سيعقد في الربع الأخير للعام الجاري .

وأوضح الوزير الليبي أن وفد بلاده سيعمل على تعزيز العلاقات الأمنية والاقتصادية والسياسية بين البلدين وزيادة التنسيق في مجالات مكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة عصابات تهريب المخدرات والأسلحة وتتبع من أسماهم بالإرهابيين في دول الساحل والصحراء. ومن بين دول الساحل والصحراء: ليبيا ومصر والسودان وإريتريا والصومال وموريتانيا والنيجر وتوجو وبوركينا فاسو وغانا ومالي.

ودعا إلى ضرورة تفعيل خطة طرابلس عام 2012 وإعلان الرباط عام 2013 بشأن التشاور الاستراتيجي والعمل المشترك في مكافحة الارهاب وتعزيز الأمن الحدودي بين دول الساحل والصحراء الأفريقي.

وأشار إلى أن المؤتمر الوزاري الثالث الذي سيعقد في القاهرة سيضم وزراء الدفاع والداخلية والخارجية ورؤساء المخابرات لكافة دول الجوار.

محمد.ا  

من نفس القسم الوطن