الوطن

نهاية أسبوع ملتهبة وحرارة تصل إلى 45 درجة في خامس أيام رمضان

الجزائريون يفضلون البقاء في بيوتهم خاصة أصحاب الأمراض المزمنة

 

 

تشهد معظم ولايات الوطن بداية من اليوم وغدا درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 44 درجة مئوية كما سبق وأعلنت عنه مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة، الأمر الذي خلق تخوف كبير بالنسبة للجزائريين في خامس أيام رمضان خاصة العاملين حيث تضاعف الحرارة المرتفعة من مشقة الصيام 16 ساعة.

وكشفت مصالح الأرصاد الجوية أن الجزائر ستشهد ارتفاع درجة الحرارة والتي ستصل إلى 44 درجة يوم الخميس وهذا في شرق البلاد كما توقعت نفس المصالح أجواء حارة نسبيا ابتداء من أمس حيث ستصل درجة الحرارة إلى 40 درجة على غرار البويرة، الجزائر العاصمة وما جاورها. 

وقد عبر العديد من المواطنين عن تخوفهم من مشقة الصيام مع إرتفاع درجات الحرارة العالية‮ ‬،‮ ‬خاصة الذين يعانون من الأمراض المزمنة على غرار الربو وضغط الدم ‮ ‬نظرا لما تخلقه الحرارة من آثار سلبية وانعكاساتها على‮ ‬صيامهم.

وقد أستبق العديد من الجزائريين هذه الحالة بأخذ إجازاتهم السنوية خلال شهر رمضان تجنباً للحرارة واكتظاظ الحافلات، وسط إقبال غير مسبوق على شراء المكيفات الهوائية، حيث في الوقت الذي كنا نشهد تفضيل الموظفين العمل في الشهر الكريم من أجل إشغال وقتهم، اتجه الكثيرون منهم إلى المطالبة بالحصول على إجازتهم السنوية خلال هذا الشهر بسبب الحرارة المرتفعة التي صاحبته.

وينصح الصائمين في مثل هذه الحرارة المرتفعة بشرب كميات كبيرة من السوائل اثناء فترة الافطار وخاصة في السحور والبعد عن اشعة الشمس قدر الامكان لاسيما في فترة الظهيرة وعدم التواجد في المناطق المزدحمة اوغير جيدة التهوية، وارتداء الملابس الفاتحة لتعكس اشعة الشمس، والذهاب للمناطق الساحلية ان امكن حيث تكون درجات الحرارة فيها منخفظة مقارنة بالمناطق الداخلية. كما ينصح خبراء التغذية بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون والبهارات بكميات عالية، وكذا الاطعمة العالية الملوحة، وتفادي الاكثار من الاكل قبل العمل مباشرة وضرورة تعويض الجسم بالمشروبات المناسبة. والاعتماد على الغذاء المتوازن والصحي، بدلا من المكملات الغذائية، وتوخي الحذر في حالة ارتفاع نسبة الرطوبة التي قد تساعد على الاجهاد الحراري. واداء الأعمال القاسية في ساعات التي تكون فيها درجات الحرارة معتدلة، ويحبذ حسب المختصين ترطيب الجسم والملابس من فترة لاخرى لتبريد الجسم وتفادي الاجهاد الحراري والجفاف. أما عن الذين يعملون في المواقع الخارجية والمعرضة للشمس بشكل مباشر فينصح ان تكون أعمالهم في الصباح الباكر أو في فترة المساء، لتفادي تعرض العمال للانهاك الحراري.

س. زموش

من نفس القسم الوطن