الوطن

مرض القلب في الجزائر من أكثر الأمراض الفتاكة في أفريقيا

منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

 

أدرجت منظمة الصحة العالمية امس في تقرير لها حول أكثر الأمراض  الفتاكة في أفريقيا   الجزائر ضمن دائرة اكثر الجنسيات المصابة بداء القلب بجانب ثلاث دول.

واوضح التقرير ان فيروس نقص المناعة البشرية " الإيدز" هو أكثر الأمراض القاتلة في 28 بلدا في جميع أنحاء أفريقيا بما فيها الجزائر، وفقا لدراسة جديدة من قبل منظمة الصحة العالمية . على الرغم من استمرار توزيع العقاقير المضادة للفيروسات، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز لا يزال القاتل الأكثر شيوعا في منطقة الجنوب الأفريقي، باستثناء مدغشقر. اما السل هو ثاني أكثر الأمراض القاتلة، بلغ مجموعها 11 دولة تنتشر في مختلف أنحاء القارة. أمراض القلب غالبا ما يصيب البلدان الأربعة على الطرف الشمالي من أفريقيا (مصر والمغرب والجزائر وليبيا)، في حين أن عدوى الجهاز التنفسي هي الأكثر شيوعا في كل من بنين وتونس.

وكان رئيس الجمعية الجزائرية لطب الكلى وتصفية الدم و زرع الكلى، البروفيسور طاهر ريان، قال أن خطر الإصابة بمرض القلب و الشرايين يقدر بنسبة 45 بالمئة لدى المصابين بالقصور الكلوي. وأوضح البيروفيسور ريان أن "القلب و الكلية عضوان جد مرتبطين. و تسمح

مراقبة أحسن للكلى بابراز إصابة للقلب و الشرايين". و أكد البروفيسور بأن المصابين بقصور كلوي مهددين أكثر بالإصابة بأمراض القلب و الشرايين بحيث أن هذه الأخيرة تشكل أول سبب للوفيات في العالم.

محمد.ا

من نفس القسم الوطن