الوطن

المساعدون التربويون يهددون بدخول مدرسي شاحن

يطالبون بالإدماج وإعادة النظر في القانون الخاص بهم

 

 

هددت التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية، "سانتيو"، بـ"دخول مدرسي شاحن" في حال استمرار الوصاية في تجاهل مطالبهم التي لطالما رفعوها، متمسكين بمطلب الإدماج في الرتبة القاعدية صنف10، مع إعادة النظر في القانون الخاص بعمال التربية المتعلق بالمساعدين التربويين.

وجاء في بيان للتنسيقية تسلمت "الرائد" نسخة منه، رغم المهام المضنية والشاقة التي يتولاها المساعدون التربويون في مختلف الهياكل التربوية، وبالنظر لإسهامهم في إنجاح تأطير وتصحيح الامتحانات الرسمية لهذا الموسم "لا تزال انشغالاتهم المهنية عالقة، دون تسوية ولا تزال مطالبهم المشروعة حبيسة الأدراج، رغم الوعود المتكررة لتسويتها بناءا على ما تم الاتفاق عليه مسبقا".

ونددت التنسيقية في البيان بالتصنيف الذي أدرج فيه المساعدون التربويون، على اختلاف مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم المهنية أين "حكم عليهم غيابيا في رتبة الزوال الصنف 7"، وهو التصنيف الذي يحرمهم من الحق في الترقية على غرار باقي القطاعات، فضلا عن الاإدماج في الرتب الموالية كزملائهم في قطاع التربية، في الوقت الذي لم تلتزم الوصاية بمحاضرها مع هذه الفئة.

وتساءل المساعدون التربويون في ذات البيان، عن تماطل الوصاية في تثمين الشهادات العلمية لهذه الفئة في حين تم تثمينها في قطاعات أخرى، وقالت التنسيقية في بيانها ،أن "حامل شهادة الليسانس يبقى مساعدا تربويا أو مساعدا رئيسيا لا يتجاوز في أحسن الأحوال الصنف 7 أو 8 في المقابل حضيت هذه الشهادة بالتثمين في قطاعات أخرى"، فيما يكلفون بمهام الاستشارة وينتدبون لتسيير أمور إدارية بين مكاتب ومصالح مديرية التربية ويحرمون من الترقية.

وجددت التنسيقية في ذات البيان دعوتها الوزارة الوصية إلى فتح باب الحوار الجدي مع التنسيقية، والتكفل الأنسب بمطالب المساعدين التربويين من خلال الالتزام بالمحاضر الثنائية، محذرة بدخول مدرسي" قادم ملغم تشوبه تشنجات واحتجاجات غضب مشروعة"، في حال استمر الوضع على حاله.

ويطالب المساعدون التربويون بإدماج جميع المساعدين التربويين في الرتبة القاعدية المستحدثة مشرف تربوي صنف 10، مع فتح مجالات الترقية الآلية من رتبة إلى رتبة أعلى بتثمين الخبرة المهنية، والشهادات التعليمية، فضلا عن استحداث رتبة مشرف تربوي مكون صنف 12 على غرار هيئة التدريس، مع تجميد التوظيف الخارجي إلى غاية القضاء على ما اصطلح عليه بالرتب الآيلة للزوال، مع التحويل الآلي للمناصب المالية بما يتلائم وإحصاءات المعنيين بالعملية، مع إعادة النظر إعادة النظر في صياغة القانون الخاص بعمال التربية المتعلق بالمساعدين التربويين، وتخصيص مناصب الاستشارة لصالح المساعدين والاستفادة من خبراتهم.

منى. ب

من نفس القسم الوطن