الوطن

بلعيز يأمر الولاة ورؤساء الدوائر والأميار باستقبال المواطنين مرة في الأسبوع

من أجل التكفل بانشغالاتهم وتطبيقا لإستراتيجية تقريب الإدارة من المواطن

 

 

أمر وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية الطيب بلعيز الولاة ورؤساء الدوائر والبلديات بتخصيص يوم في الأسبوع لاستقبال المواطنين والإصغاء لمشاكلهم وقضاء حاجياتهم.

 وأوضح بلعيز خلال اشرافه على حفل تنصيب الوالي الجديد لتمنراست محمود جامع، الوالي السابق لغرداية "أنه على السادة الولاة ورؤساء الدوائر ورؤساء البلديات تخصيص يوم في الأسبوع لاستقبال المواطنين والإصغاء لمشاكلهم وهمومهم وقضاء حاجياتهم". قائلا "هذا الأمر أؤكد عليه ولن أتسامح مع أي اخلال أو تقصير أو إهمال بشأنه"، مذكرا بأن منذ أن تولى وزارة الداخلية قرر "كبرنامج استعجالي اجبارية استقبال المواطنين وجوبا في الولايات والدوائر والبلديات والاستماع لانشغالاتهم واشراكهم في اتخاذ القرارات". وأكد بلعيز أن الوالي ورئيس الدائرة ورئيس البلدية "مسخرين لخدمة المواطن وإشراكهم في القرار وهذه هي مهامهم الأساسية" كما أن ذلك هو حق للمواطنين الذين يمارسون السلطة عن طريق منتخبيهم كما قال. وأضاف أن موظفي الدولة "مهما كانت مناصبهم والمنتخبين وجميع أعوان الدولة ومؤسساتها مسخرين لخدمة المواطن" ،مذكرا أن مبدأ إشراك المواطنين في تسيير شؤونهم وإدارة أمورهم "مبدأ محسوم في الدستور وقوانين الجمهورية". ومن جهة أخرى دعا بلعيز منتخبي البرلمان والمجلس المحلية إلى "وضع المواطن في الصورة وإعلامهم" بكل الأمور التي تخصهم وتخص تسيير مصالحهم مذكرا بان هذا الامر هو "حق للمواطن ومكرس في قانوني البلدية والولاية". وذكر أن قانون البلدية "يتيح للمواطن حضور جلسات ومداولات المجلس الشعبي البلدي ويمنح له الحق في أخذ الكلمة والتعقيب والحق في أخذ نسخة من محضر المداولات" ونفس الامر موجود أيضا في قانون الولاية. من جهة أخرى أكد وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية الطيب بلعيز انه تم القضاء على البيروقراطية الادارية في كثير من الولايات بنسبة 90 بالمئة من خلال "اقرار الشفافية وتحسين نوعية الخدمات المقدمة".

وعن الأوضاع في ولاية غرداية أكد الوزير أن "الأمن والنظام العام يعود تدريجيا بهذه الولاية" معبرا عن أمله أن تعود الأوضاع بها إلى طبيعتها العادية في أقرب الآجال. 

س. زموش

من نفس القسم الوطن