الوطن

الجزائر اضطلعت بدور هام في عودة مصر إلى الاتحاد الإفريقي

السفير المصري يؤكد ما تردد حول دورها بعد انتخاب السيسي

 

أكد امس السفير المصري لدى بكين مجدي عامر ما تردد حول لعب الجزائر دورا هاما في اعادتها الى الاتحاد الإفريقي بعد انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر. وقال السفير المصري في الصين فيما يتعلق بتوجه السيسي للجزائر في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيسا لمصر، إنها تأتي في إطار العلاقات الإستراتيجية المشتركة القائمة بين مصر والجزائر وكذا وجود عدة قضايا

تحتاج لعمل حثيث من البلدين، يأتي على رأسها الوضع الليبي الذي يُبذل بصدده حاليا جهد مشترك بين البلدين وكذا مسألة تزويد مصر بالغاز الذي تحظى الجزائر بإنتاج وافر منه. وأكد أن هناك توافقا عربيا يقول "كفي للتدخل الخارجي في ليبيا" لأنه المتسبب فيما آل إليه الوضع هناك الآن ، مضيفا "نحن نعارض التدخل الخارجي أكثر من ذلك ونرجو من الغرب مساعدة الحكومة الليبية على تحقيق الاستقرار، فما حدث في ليبيا هو فشل تام للسياسات الغربية شأنه شأن الفشل الغربي في العراق".

كما ثمن السفير الدور الهام الذي اضطلع به الجزائر في عودة مصر إلى ممارسة كافة أنشطتها في الاتحاد الإفريقي بعد تعليقها في الخامس من جويلية الماضي. وتابعت الصحيفة إن موقف الجانب المصري والجزائري من الإحداث في ليبيا في خطر لما تثيره تلك الإحداث من اضطرابات أمنية بالبلدين ونشر الفوضى في أرجاء الشرق الأوسط . ولا زالت زيارة السيسي تسيل الحبر فيالحصافة الاجنبية وقالت صحيفة "ميدل ايست مونيتور" الامريكية أن هناك اتجاه إلى تفعيل اتفاقيات الدفاع المشترك بين مصر والجزائر ,وتطوير الجيوش العربية وتبادل الخبرات لبناء القدرات الدفاعية لمنطقة الشرق الأوسط في المرحلة المقبلة , وذلك وفقا لما صرحت به وسائل الإعلام بالبلدين . وتشير الصحيفة إلى ان ملف مواجهة الإرهاب والجماعات المتطرفة كان من أولويات الاجتماع الرئاسي مع “بوتفليقة” , وبالتالي تبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب ووضع الخطط لمواجهة تلك الأفعال . وتنهى الصحيفة تحليلها بتوضيح دور التدريبات المشتركة التي تجرى بين الجيشين المصر والجزائرى وذلك لمحاصرة تلك الجماعات في ليبيا , وان الاتجاه إلى تطوير الجهود الامنيه هو الأمر الحتمي الضروري في تلك المرحلة .

محمد.ا

من نفس القسم الوطن