الوطن

الحكومة ستدرس قانون استراتيجية تنمية الطفولة الصغيرة قريبا

وزيرة التربية الوطنية تكشف

 

 

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط امس أنه تم تكليف لجنة قطاعية مشتركة لتطوير استراتيجية شاملة للطفولة الصغيرة بإعداد مشروع تمهيدي، من أجل التكفل بهذه الفئة خلال الفترة 2015-2020 حيث من المفروض عرضه على الحكومة من أجل المصادقة عليه عند نهاية السنة الجارية 2014.

وفي كلمة قرأها نيابة عنها رئيس الديوان عبد المجيد حدواس بمناسبة تنصيب اللجنة القطاعية المشتركة أوضحت وزيرة التربية أن اعضاء هذا الجهاز مكلفون بإعداد استراتيجية من أجل تنمية الطفولة الصغيرة ستعرض المشروع التمهيدي الخاص بها على الحكومة وحسب الوزيرة فان اعداد هذه الوثيقة يتطلب تجنيد جميع القطاعات والتزامها بتقديم المعطيات الضرورية وكذا مشاركتها الفعلية في هذا المشروع خلال المسار الذي يتضمن ثلاث مراحل وهي التكوين في مجال تقنيات التخطيط وتقييم المشروع التمهيدي والمصادقة عليه.

و كشفت الوزيرة أن هذه الاستراتيجية تأتي امتدادا لمخطط 2008-2015 الذي يوشك على الانتهاء ومن ثمة ضرورة وضع هذا الجهاز انطلاقا من أن "مستقبل الفرد يبدأ خلال طفولته وذكرت بن غبريط أن تنصيب هذه اللجنة يأتي طبقا لالتزامات الجزائر على الصعيد الدولي لاسيما المصادقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في سنة 1992 وإعلان داكار في سنة 2000.

كما أعربت الوزيرة عن ارتياحها للمساعدة التقنية التي تقدمها منظمة اليونسيف وخبرتها من أجل مرافقة المشروع.

ومن جهته أكد ممثل اليونيسيف بالجزائر توماس دافين أن الجزائر قامت بأعمال معتبرة "لفائدة الطفولة مذكرا بالتقدم المحقق في مجال غير أنه أكد من جهة أخرى أن التحديات بالنسبة للجزائر "موجودة دائما" في مجال التكفل بالطفولة مثل مكافحة وفيات المواليد ب 15.000 حالة سنويا وتراجع نسبة الرضاعة من 80 إلى 25 بالمائة حاليا. 

وأشار ممثل اليونيسيف أيضا إلى مشكل تأخر النمو الذي يعاني منه طفل واحد من 10 بالجزائر وظاهرة السمنة التي ظهرت مؤخرا بهذا البلد اذ يعاني منها من 15 إلى 18 بالمائة من الاطفال حسب قوله. 

انس. ح

من نفس القسم الوطن